تقييم السياسات الزراعية لآهم محاصيل الحبوب باستخدام مصفوفة تحليل السياسات

Other Title(s)

Agricultural policy evaluation of the most important ceral crops, using the policy anaysismatrix

Joint Authors

مسعد السعيد رجب
أحمد، عبد الله محمود عبد المقصود
رشاد، هالة مختار محمد
العضمي، محمود صادق

Source

مجلة اتحاد الجامعات العربية للعلوم الزراعية

Issue

Vol. 28, Issue 2 (30 Jun. 2020), pp.445-457, 13 p.

Publisher

Ain Shams University Faculty of Agriculture

Publication Date

2020-06-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

13

Main Subjects

Agriculture

Topics

Abstract AR

تبین من نتائج قیاس تحلیل مصفوفة السیاسات الزراعیة لمحصولی الدراسة أن معامل الحمایة الأسمی لمستلزمات الإنتاج قد بلغ حوإلی 0.915 0.915 لكل من القمح و الأرز خلال الفترة 2013- 2017 الأمر الذی یشیر إلی عدم وجود دعم لمستلزمات الإنتاج.


- كما تبین أن معامل الحمایة الإسمی للنواتج من محصولی القمح و الأرز علی الترتیب خلال فترة الدراسة قد بلغ حوإلی 0.771 0.746 الأمر الذی یوضح إلی عدم وجود سیاسة إنتاجیة عادلة و ذلك لقیام الدولة بفرض ضرائب مباشرة و غیر مباشرة علی المنتج و تقدیم دعم للمستهلك.


- كما تبین من النتائج إلی وجود میزة نسبیة لمحاصیل الدراسة خلال نفس الفترة الأمر الذی یعنی إلی ان معامل المیزة النسبیة أقل من الواحد الصحیح.


- كما تبین ان بمقارنة التقییم المإلی و التقییم الاقتصادی لكل من أجور الآلات ثمن التقاوی ثمن السماد الكیماوی ثمن المبیدات نجد أن التقییم المإلی یقل عن التقییم الاقتصادی لهذه البنود مما یدل على أنها مدعومة من جانب الدولة لمزارعی القمح.


- كما تبین ان بمقارنة التقییم المإلی و الاقتصادی لكل من إیجار الأرض أجور الحیوانات ثمن السماد البلدی و المصاریف العمومیة یتبین أنهما متساویان مما یدل على عدم تدخل الدولة فی أسعار هذه البنود.


- كما تبین ان بمقارنة التقییم المإلی و التقییم الاقتصادی لكل من أجور الآلات ثمن التقاوی ثمن السماد الكیماوی ثمن المبیدات نجد أن التقییم المإلی یقل عن التقییم الاقتصادی لهذه البنود مما یدل على أنها مدعومة من جانب الدولة لمزارعی الأرز.


- كما تبین ان بمقارنة التقییم المإلی و الاقتصادی لكل من إیجار الأرض أجور الحیوانات ثمن السماد البلدی و المصاریف العمومیة یتبین أنهما متساویان مما یدل على عدم تدخل الدولة فی أسعار هذه البنود.


- كما تبین من النتائج إلی أن قیمة معامل الحمایة الفعال لمحصول القمح بلغت حوإلی 0.756 خلال فترة الدراسة مما یعنی أن محصول القمح لم یتمتع بحمایة حكومیة خلال تلك الفترة.


- كما تبین من النتائج أن قیمة معامل الحمایة الفعال لمحصول الارز بلغت حوإلی 0.723 خلال فترة الدراسة مما یعنی أن محصول الأرز لم یتمتع بحمایة حكومیة خلال تلك الفترة.

American Psychological Association (APA)

رشاد، هالة مختار محمد ومسعد السعيد رجب والعضمي، محمود صادق وأحمد، عبد الله محمود عبد المقصود. 2020. تقييم السياسات الزراعية لآهم محاصيل الحبوب باستخدام مصفوفة تحليل السياسات. مجلة اتحاد الجامعات العربية للعلوم الزراعية،مج. 28، ع. 2، ص ص. 445-457.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1000009

Modern Language Association (MLA)

رشاد، هالة مختار محمد....[و آخرون]. تقييم السياسات الزراعية لآهم محاصيل الحبوب باستخدام مصفوفة تحليل السياسات. مجلة اتحاد الجامعات العربية للعلوم الزراعية مج. 28، ع. 2 (2020)، ص ص. 445-457.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1000009

American Medical Association (AMA)

رشاد، هالة مختار محمد ومسعد السعيد رجب والعضمي، محمود صادق وأحمد، عبد الله محمود عبد المقصود. تقييم السياسات الزراعية لآهم محاصيل الحبوب باستخدام مصفوفة تحليل السياسات. مجلة اتحاد الجامعات العربية للعلوم الزراعية. 2020. مج. 28، ع. 2، ص ص. 445-457.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1000009

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1000009