الفضاء السيبراني : تشكيل ساحة المعركة في القرن الحادي و العشرين

Other Title(s)

Cyberspace : formation of the battlefield in the twenty-first century

Time cited in Arcif : 
6

Author

فرحات، علاء الدين

Source

مجلة العلوم القانونية و السياسية

Issue

Vol. 10, Issue 3 (31 Dec. 2019), pp.88-107, 20 p.

Publisher

Université Echahid Hamma Lakhdar Faculté Droit et de Sciences Politiques

Publication Date

2019-12-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

20

Main Subjects

Political Sciences

Topics

Abstract AR

الدراسة: يمكن النظر إلى هذه الدراسة في عمومها كقراءة في مقاربة تحولات الحرب و بشكل خاص كمقاربة متعددة المداخل لإشكالية العلاقة بين الحرب و الفضاء السيبراني حيث ستعالج إمكانية شن الحرب السيبرانية في الواقع و ستتطرق في إطار ذلك إلى بعض أهم القراءات التي تعاملت مع الموضوع.

كما ستتوقف عند إحدى أهم الإشكاليات المؤسسة لهذه الدراسة وهي الصراع السيبراني باعتباره الشكل الأكثر تطورا للحرب الحديثة الأمر الذي تجلى على أرض الواقع و هبط من الفضاء النظري الذي رسم سيناريوهاته و تأثيراته المحتملة طوال سنوات مضت تستند هذه المادة إلى تحليل شامل للعلاقة بين هذا النمط من الحروب و النمط التقليدي فالحروب السيبرانية قد تتحول إلى سبب مباشر لاندلاع الصراعات العسكرية التقليدية.

تخلص الدراسة لمدى عمق الخطر الاستراتيجي الذي يترتب عن حروب الفضاء الالكتروني الأمر الذي دفع الأمن السيبراني لشغل صدارة أولويات الأمن القومي الدولي

Abstract EN

This study can be considered as a new reading in the alteration of war, by using a multifaceted approach to understand the relationship between war and cyberspace.

It questions the extent to which the launching of cyber warfare in reality is possible.

In fact, cyber war is the most sophisticated form of modern warfare, which has recently appeared in the real world, leaving the theoretical realm which has shaped it since the last few years.

The importance of this paper lies in the determination of the potential link between this new form of wars and the traditional ones ( ancient wars) The study concludes that these new wars have deepened the strategic threat, and prioritized cyber security in the international security agendas

American Psychological Association (APA)

فرحات، علاء الدين. 2019. الفضاء السيبراني : تشكيل ساحة المعركة في القرن الحادي و العشرين. مجلة العلوم القانونية و السياسية،مج. 10، ع. 3، ص ص. 88-107.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1000235

Modern Language Association (MLA)

فرحات، علاء الدين. الفضاء السيبراني : تشكيل ساحة المعركة في القرن الحادي و العشرين. مجلة العلوم القانونية و السياسية مج. 10، ع. 3 (كانون الأول 2019)، ص ص. 88-107.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1000235

American Medical Association (AMA)

فرحات، علاء الدين. الفضاء السيبراني : تشكيل ساحة المعركة في القرن الحادي و العشرين. مجلة العلوم القانونية و السياسية. 2019. مج. 10، ع. 3، ص ص. 88-107.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1000235

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1000235