معوقات الممارسة المهنية للمصور الصحفي في الصحافة المصرية : دراسة ميدانية لصحيفة الوطن و موقع مصراوي

Time cited in Arcif : 
3

Author

أحمد، فتحي إبراهيم إسماعيل

Source

المجلة العربية لبحوث الإعلام و الاتصال

Issue

Vol. 2020, Issue 30 (30 Sep. 2020), pp.366-419, 54 p.

Publisher

The Ahram Canadian University

Publication Date

2020-09-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

54

Main Subjects

Media and Communication

Topics

Abstract AR

مشكلة الدراسة:

يشير الواقع في المؤسسات الصحفية بمختلف ملكياتها إلى الأهمية الكبرى للمصور الصحفي خاصة أن الصورة الصحفية أصبحت تقف جانبا إلى جنب بجوار المادة التحريرية المكتوبة بل تفوقت الصورة الصحفية في أحيان كثيرة على المضمون التحريرى المكتوب و احتلت مساحات أكبر في الصحف المطبوعة و الإلكترونية مما ساهم في بروز الأهمية النسبية للمصور الصحفي في الوقت الذى يعانى فيه المصور الصحفي من النظرة الدونية من جانب قيادات التحرير بالمؤسسات الصحفية لذلك تتبلور مشكلة الدراسة في التعرف على معوقات الممارسة المهنية للمصور الصحفي في الصحافة المصرية و دراسة المصور الصحفي من حيث سماته الشخصية و المهنية و بيئة العمل التى يعمل فيها و مؤهلاته و حجم الرضا الوظيفي له و علاقته بزملائه و رؤسائه و علاقاته بقيادات الصحيفة و علاقاته بالجمهور.


وقد توصلت الدراسة الميدانية إلى عدة نتائج من أهمها:
- أكد غالبية عينة الدراسة أن الدراسة النظرية أفادتهم في تعلم القواعد الصحيحة للتصوير الصحفى.

جاءت هذه النتيجة منطقية وواقعية فالدراسة النظرية تعلم المصور الصحفي القواعد النظرية لممارسة المهنة هذه القواعد التى تم رصدها من الخبرة المتراكمة و الممارسة العملية للمصورين الصحفيين وأن غالبية عينة الدراسة أكدوا أن الممارسة و تراكم الخبرات يعوضان عدم دراسة التصوير الصحفى.


- أكد غالبية عينة الدراسة أن أهم مصادر الخبرة الفنية في مجال التصوير الصحفي تأتى من خلال مصور قديم تعلموا منه.

هذه النتيجة واقعية و مؤكدة فأصحاب الخبرات في مجال التصوير الصحفي هم من يتولى تعليم و تدريب المصورين الأحدث فمن خلالهم تنتقل الخبرة إلى الأجيال اللاحقة في حين أكد 34% من عينة الدراسة بصحيفة الوطن أن أهم مصادر الخبرة الفنية في مجال التصوير الصحفي تأنى من خلال الاحتكاك بزملاء القسم و التعلم منهم.


- رأى 64.3% من عينة الدراسة أن أهم المؤهلات الجسدية الواجب توافرها في المصور الصحفي أن يكون سريع الحركة.

بالفعل فالحدث لن ينتظرك و المشهد ربما في أحيان كثيرة لا يستمر طويلا و لا يعاد مرة أخرى لذا فالحركة السريعة للمصور الصحفي تمكنه من الانفراد بالصورة فالتميز و المجد يصنعه دائما اليقظ.


- رأى غالبية عينة الدراسة أن أهم المؤهلات المهنية الواجب توافرها في المصور الصحفي أن ينقل الحدث بكل زواياه و يرى الباحث أن نقل الحدث بكل زواياه من أهم المؤهلات المهنية الواجب توافرها في المصور الصحفي فهو بذلك يكون عين القارئ دون تحيز أو إغفال لجانب من الحدث خاصة أن الصورة الصحفية هى أداة خبرية يعتد بها.


- رأى غالبية عينة الدراسة أن مهارة الابتكار من أهم المهارات الواجب توافرها في المصور الصحفي فالابتكار مهارة في غاية الأهمية ليس فقط للمصور الصحفي و إنما لكل من يتطلب عمله الإبداع في الممارسة الصحفية فهى ما يميز صحفيا عن الآخر.

و تزيد أهمية هذه المهارة لدى المصورين الصحفيين فكلما كنت مبتكرا تفوقت و تميزت على أقرانك فابتكار فكرة لالتقاط صورة و ابتكار زاوية جديدة لتقديمها هو صميم الإبداع.

American Psychological Association (APA)

أحمد، فتحي إبراهيم إسماعيل. 2020. معوقات الممارسة المهنية للمصور الصحفي في الصحافة المصرية : دراسة ميدانية لصحيفة الوطن و موقع مصراوي. المجلة العربية لبحوث الإعلام و الاتصال،مج. 2020، ع. 30، ص ص. 366-419.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1000542

Modern Language Association (MLA)

أحمد، فتحي إبراهيم إسماعيل. معوقات الممارسة المهنية للمصور الصحفي في الصحافة المصرية : دراسة ميدانية لصحيفة الوطن و موقع مصراوي. المجلة العربية لبحوث الإعلام و الاتصال ع. 30 (تموز / أيلول 2020)، ص ص. 366-419.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1000542

American Medical Association (AMA)

أحمد، فتحي إبراهيم إسماعيل. معوقات الممارسة المهنية للمصور الصحفي في الصحافة المصرية : دراسة ميدانية لصحيفة الوطن و موقع مصراوي. المجلة العربية لبحوث الإعلام و الاتصال. 2020. مج. 2020، ع. 30، ص ص. 366-419.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1000542

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1000542