محددات وعي الشباب المصري بمفهوم خطاب الكراهية و استراتيجياته بوسائل الإعلام الرقمية : دراسة ميدانية

Time cited in Arcif : 
1

Author

عبد الرازق، هبة محمد شفيق

Source

المجلة العربية لبحوث الإعلام و الاتصال

Issue

Vol. 2020, Issue 29 (30 Jun. 2020), pp.56-107, 52 p.

Publisher

The Ahram Canadian University

Publication Date

2020-06-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

52

Main Subjects

Social Sciences (Multidisciplinary)
Media and Communication

Topics

Abstract AR

في ظل بيئة رقمية غنية و فاعلة تظهر أنماط مختلفة من التعرض لوسائل الإعلام الرقمية و كذلك في أساليب توظيف تلك الوسائل لخدمة الأفراد و المجتمعات و نشر المعلومات و الأفكار.

و تتميز البيئات الرقمية بمزايا لا متناهية بداية من مفهوم الحرية غير المشروطة حيث محتوى لا تقيده رقابة و جمهور متباين جغرافيا و ديموغرافيا و تفاعلية غيرت من نموذج عملية الاتصال التقليدي.

وفي الوقت الحالي تعددت المنصات الإعلامية الرقمية من خلال مواقع وسائل التواصل الاجتماعي و المدونات والمواقع الإلكترونية المختلفة.

و منذ ما يقرب من العقد تنامت الظاهرة ووظفت وسائل الإعلام الرقمية من قبل العديد من الجماعات المحرضة داخل المجتمع و خارجه لأهداف تدميرية تتعلق بإيقاع الفتنة و تقسيم المجتمع و إضعاف الدولة.

و يعد خطاب الكراهية هو أي خطاب من شأنه التحريض على العنف أو التمييز أو العدوانية نحو أفراد أو جماعات أو مجتمعات أو دول وأى محاولة من شأنها استثارة مشاعر الكره نحو الآخر بشكل ضمني أو غير ضمني.

إن منتج خطاب الكراهية يسعى سعيا حثيثا للتأثير في وعي المتلقين حيث يمثل الوعي جملة من الأفكار و المعتقدات و القناعات التي من شأنها أن تترجم في مرحلة متقدمة إلى أحد أنماط السلوك.

و يلاحظ أن الفئة المستهدفة من منتجي خطاب الكراهية بشكل أساسي هم الشباب الذين يسهل استقطابهم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي و التلاعب في معارفهم و التأثير في المبادئ الراسخة بعقولهم من أجل تحويلهم لأداة يسهل تطويعها لخدمة مصالح أفراد أو جماعات.

إن الضرورة التي يفرضها الوضع الحالي تقتضي باستخدام الدولة و الجهات المعنية الرسمية وغير الرسمية لوسائل الإعلام الرقمية في مواجهة خطاب الكراهية.

ولما كان من الأهمية معرفة مدى تأثير الدور الذي تؤديه وسائل الإعلام الرقمية بمصر في مواجهة خطاب الكراهية فإن الأمر يستوجب قياس مدى وعي الشباب المصري بمفهوم خطاب الكراهية من منطلق أن الجهل بمفهوم الكراهية وأوجه التحريض عليها قد يحول دون تحقيق أهداف المؤسسات المناهضة لخطاب الكراهية.

American Psychological Association (APA)

عبد الرازق، هبة محمد شفيق. 2020. محددات وعي الشباب المصري بمفهوم خطاب الكراهية و استراتيجياته بوسائل الإعلام الرقمية : دراسة ميدانية. المجلة العربية لبحوث الإعلام و الاتصال،مج. 2020، ع. 29، ص ص. 56-107.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1000630

Modern Language Association (MLA)

عبد الرازق، هبة محمد شفيق. محددات وعي الشباب المصري بمفهوم خطاب الكراهية و استراتيجياته بوسائل الإعلام الرقمية : دراسة ميدانية. المجلة العربية لبحوث الإعلام و الاتصال ع. 29 (نيسان / حزيران 2020)، ص ص. 56-107.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1000630

American Medical Association (AMA)

عبد الرازق، هبة محمد شفيق. محددات وعي الشباب المصري بمفهوم خطاب الكراهية و استراتيجياته بوسائل الإعلام الرقمية : دراسة ميدانية. المجلة العربية لبحوث الإعلام و الاتصال. 2020. مج. 2020، ع. 29، ص ص. 56-107.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1000630

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1000630