أساليب الفكاهة و التعبير عن الامتنان كمنبئات بالتوافق الزواجي لدى عينة من المتزوجين

العناوين الأخرى

Humor styles and gratitude as predictors to marital adjustment among samples of married couple

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
1

المؤلف

سعيد، النابغة فتحي محمد

المصدر

دراسات نفسية

العدد

المجلد 29، العدد 1 (31 يناير/كانون الثاني 2019)، ص ص. 9-87، 79ص.

الناشر

رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية

تاريخ النشر

2019-01-31

دولة النشر

مصر

عدد الصفحات

79

التخصصات الرئيسية

علم النفس

الموضوعات

الملخص AR

هدف هذا البحث إلى التعرف على العلاقة بين أساليب الفكاهة و التعبير عن الامتنان من ناحية والتوافق الزواجي من ناحية أخرى و كذلك معرفة دلالة الفروق في متوسطات أساليب الفكاهة و التعبير عن الامتنان والتوافق الزواجي وفقا لاختلاف المتغيرات الديموجرافية )النوع-التعليم – العمر( و معرفة حجم الإسهام الحقيقي لأساليب الفكاهة و التعبير عن الامتنان في التنبؤ بالتوافق الزواجي لدى عينة من المتزوجين بلغ عددهم (240) زوجا و زوجة مستقرين زواجيا و عينة أخرى من الأزواج و الزوجات بلغ عددهم (50) من المترددين على محكمة الأسرة كمجموعة مقارنة.

استجابوا لمقياس أساليب الفكاهة من إعداد مارتن و دوريس Martin& Doris (2003) و ترجمة الباحث الحالي و مقياس الفكاهة كأسلوب مواجهة للضغوط المستمد من مقياس الحس الفكاهي من إعداد النابغة فتحي محمد (محمد 2002) و مقياس التعبير عن الامتنان في العلاقات الزوجية من إعداد الباحث و مقياس التوافق الزواجي من إعداد طريف شوقي فرج و محمد حسن عبد الله (فرج عبدالله 1999) وتوصل الباحث إلى وجود علاقة إيجابية دالة بين بعض أساليب الفكاهة المتمثلة في (الفكاهة مع الآخرين الفكاهة العدوانية الفكاهة لتعزيز الذات الفكاهة للتقليل من شأن الذات و الفكاهة كأسلوب مواجهة للضغوط) و التعبير عن الامتنان في العلاقة الزوجية كل على حدة من ناحية و درجة التوافق الزواجي بأبعاده المختلفة من ناحية أخرى.

وقد أسهمت بعض أساليب الفكاهة بشكل دال في تباين درجة التوافق الزواجي و أسهم التعبير عن الامتنان بشكل دال إحصائيا في تباين درجة التوافق الزواجي كما وجدت فروق دالة إحصائيا في متوسطات درجات أساليب الفكاهة و التعبير عن الامتنان والتوافق الزواجي وفقا لاختلاف المتغيرات الديموجرافية.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

سعيد، النابغة فتحي محمد. 2019. أساليب الفكاهة و التعبير عن الامتنان كمنبئات بالتوافق الزواجي لدى عينة من المتزوجين. دراسات نفسية،مج. 29، ع. 1، ص ص. 9-87.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1000658

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

سعيد، النابغة فتحي محمد. أساليب الفكاهة و التعبير عن الامتنان كمنبئات بالتوافق الزواجي لدى عينة من المتزوجين. دراسات نفسية مج. 29، ع. 1 (كانون الثاني 2019)، ص ص. 9-87.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1000658

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

سعيد، النابغة فتحي محمد. أساليب الفكاهة و التعبير عن الامتنان كمنبئات بالتوافق الزواجي لدى عينة من المتزوجين. دراسات نفسية. 2019. مج. 29، ع. 1، ص ص. 9-87.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1000658

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1000658