استخدام التحليل العاملي في تحديد أسباب تعاطي المخدرات حسب وجهة نظر عينة من الشباب

العناوين الأخرى

Use of global analysis in determining the causes of drug abuse according to the view of a sample of youth

المؤلفون المشاركون

بشيشي، وليد
مجلخ، سليم

المصدر

مجلة أبحاث و دراسات التنمية

العدد

المجلد 7، العدد 1 (30 يونيو/حزيران 2020)، ص ص. 74-92، 19ص.

الناشر

جامعة محمد البشير الإبراهيمي مخبر الدراسات و البحوث في التنمية الريفية

تاريخ النشر

2020-06-30

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

19

التخصصات الرئيسية

علم الاجتماع و الأنثروبولوجيا و الخدمة الاجتماعية

الموضوعات

الملخص AR

يهدف البحث إلى تحديد أهم العوامل التي تؤدي الى تعاطي المخدرات و ذلك حسب وجهة نظر عينة من الشباب حيث تم توزيع استبيان يحدد مجموع من العوامل التي تؤدي الى تعاطي المخدرات و ذلك بهدف ترتيبها حسب أهميتها و قد تم استخدام التحليل العاملي بغرض الترتيب و ذلالك بالاستعانة ببرمجية SPSS V 25.

تم التوصل إلى هذا البحث إلى أن أهم العوامل التي تدفع الشباب الى تعاطي المخدرات تتمثل في العامل الأول الذي يخص الجانب الاجتماعي و بعض الأسباب الخاصة بالجانب الاقتصادي و البيئي باعتباره اكثر جانب يؤدي الى استهلاك المخدرات اذ يفسر هذا العامل 16.

449 بالمائة من نسبة التفسير و كانت ترتيب هذه الأسباب حسب تشبعات المحاور كالتالي (السفر السهر و الابتعاد عن المنزل والوطن مخالطة مجالسة و مصاحبة رفقاء السوء و ذوي السوابق الجهل انخفاض المستويين العلمي و التعليمي نقص الرقابة العائلية أو تشددها الشعور بالوحدة و الفراغ مرحلة المراهقة و البلوغ الهروب من الواقع المعاش).

الملخص EN

The research aims to identify the most important factors leading to drug abuse, according to the view of a sample of young people, where a questionnaire was distributed identifying a number of factors that lead to drug abuse, with the aim of ranking them according to their importance.

25 .

This research found that the most important factors that drive young people to use drugs are the first factor which concerns the social aspect and some of the reasons related to the economic and environmental aspect as the most side leading to the consumption of drugs.

This factor explains 16.449% of the interpretation rate.

According to the axes of the axes as follows: travel, keeping away from home and home, contact, meeting and accompanying bad friends and those with precedents, ignorance, low levels of science and education, lack of family control or stress of loneliness and emptiness, adolescence and adulthood; Qa pension)..

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

بشيشي، وليد ومجلخ، سليم. 2020. استخدام التحليل العاملي في تحديد أسباب تعاطي المخدرات حسب وجهة نظر عينة من الشباب. مجلة أبحاث و دراسات التنمية،مج. 7، ع. 1، ص ص. 74-92.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1007844

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

بشيشي، وليد ومجلخ، سليم. استخدام التحليل العاملي في تحديد أسباب تعاطي المخدرات حسب وجهة نظر عينة من الشباب. مجلة أبحاث و دراسات التنمية مج. 7، ع. 1 (حزيران 2020)، ص ص. 74-92.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1007844

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

بشيشي، وليد ومجلخ، سليم. استخدام التحليل العاملي في تحديد أسباب تعاطي المخدرات حسب وجهة نظر عينة من الشباب. مجلة أبحاث و دراسات التنمية. 2020. مج. 7، ع. 1، ص ص. 74-92.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1007844

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش 91-92

رقم السجل

BIM-1007844