معالجة المعلومات البصرية مدخل لتنمية بعض مهارات الاستعداد القرائي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في مرحلة ما قبل المدرسة

Other Title(s)

Visual information processing approach to develop some of reading readiness skills to pre-school children with autism spectrum disorder

Time cited in Arcif : 
1

Joint Authors

شعير، إبراهيم محمد محمد
زغلول، عاطف حامد
الجمال، نورين زكريا السيد

Source

المجلة العلمية لكلية رياض الأطفال ببورسعيد

Issue

Vol. 2020, Issue 16 (31 Jul. 2020), pp.1004-1078, 75 p.

Publisher

Port said University Faculty of Kindergarten

Publication Date

2020-07-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

75

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

يهدف البحث إلى الكشف عن فعالية برنامج قائم على استخدام مدخل معالجة المعلومات البصرية في تنمية بعض مهارات الاستعداد القرائي لأطفال ما قبل المدرسة ذوي اضطراب طيف التوحد و لتحقيق هدف البحث تكونت العينة القصدية من (7) أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد البسيط المدمجين بروضات محافظة بورسعيد و مركز كلامي للتربية الخاصة من خلال (معايير الدليل التشخيصي DSM-5، اختبار جيليام التقديري لاضطراب التوحد) و تطبيق الأدوات التالية (الاختبار المصور لمهارات الاستعداد القرائي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في مرحلة ما قبل المدرسة (إعداد الباحثة) برنامج أنشطة مهارات الاستعداد القرائي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في مرحلة ما قبل المدرسة (إعداد الباحثة) و عولجت البيانات باستخدام اختبار و يلكوكسون اللابارامتري و مقارنة متوسطي رتب درجات الأطفال بين التطبيقين القبلي و البعدي على الاختبار المصور للاستعداد القرائي و أظهرت النتائج فعالية البرنامج القائم على مدخل معالجة المعلومات البصرية في تنمية بعض مهارات الاستعداد القرائي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في مرحلة ما قبل المدرسة و أوصى البحث بضرورة تهيئة الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد لمرحلة القراءة عن طريق إكسابهم لمهارات الاستعداد القرائي التي تسهم في الحد من الفشل القرائي المبكر لهم و تطوير قدراتهم المعرفية.

American Psychological Association (APA)

شعير، إبراهيم محمد محمد وزغلول، عاطف حامد والجمال، نورين زكريا السيد. 2020. معالجة المعلومات البصرية مدخل لتنمية بعض مهارات الاستعداد القرائي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في مرحلة ما قبل المدرسة. المجلة العلمية لكلية رياض الأطفال ببورسعيد،مج. 2020، ع. 16، ص ص. 1004-1078.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1009107

Modern Language Association (MLA)

الجمال، نورين زكريا السيد....[و آخرون]. معالجة المعلومات البصرية مدخل لتنمية بعض مهارات الاستعداد القرائي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في مرحلة ما قبل المدرسة. المجلة العلمية لكلية رياض الأطفال ببورسعيد ع. 16 (كانون الثاني / تموز 2020)، ص ص. 1004-1078.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1009107

American Medical Association (AMA)

شعير، إبراهيم محمد محمد وزغلول، عاطف حامد والجمال، نورين زكريا السيد. معالجة المعلومات البصرية مدخل لتنمية بعض مهارات الاستعداد القرائي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في مرحلة ما قبل المدرسة. المجلة العلمية لكلية رياض الأطفال ببورسعيد. 2020. مج. 2020، ع. 16، ص ص. 1004-1078.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1009107

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1009107