تقييم عناصر التراث غير الملموس في المواقع الإلكترونية للمحافظات السياحية في مصر

Joint Authors

فايد، هناء عبد القادر سيد
أبو شوق، محمد أحمد
جمال الدين، نانسي محمد فوزي
دولت عز الدين شكري

Source

المجلة الدولية للتراث و السياحة و الضيافة

Issue

Vol. 13, Issue 2 (30 Sep. 2019), pp.138-157, 20 p.

Publisher

Fayoum University Faculty of Tourism and Hotels

Publication Date

2019-09-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

20

Main Subjects

History and Geography

Topics

Abstract AR

تتعدد المفاهيم و التعريفات حول موضوع التراث الثقافي لأي مجتمع بما يملكه من مقدرات ملموسة تمثل الماضي و الحاضر و رؤى للمستقبل حيث يشكل التراث مركبا رئيسيا لخصوصية الشعوب و الجماعات كمان أنه يقدم الفائدة الاقتصادية و يلعب دورا حاسما في التطوير الاقتصادي خاصة على الصعيد المحلي مما يؤدي إلى رؤية جديدة و ذلك بالاهتمام بالسكان و توعيتهم لإنقاذ و حسن استخدام هذا التراث اقتصاديا.

كما أن التراث الحضاري على اختلاف أنواعه و أشكاله مبعث فخر للأمم و اعتزازها فهو بما يحمله من قيم و معان الدليل علي العراقة و الاصالة و المعبر عن الهوية الوطنية حيث يتصل بشخصية الامة و يعطيها الطابع المميز و يعبر عما تتمتع به من حيوية و قدرة على المواجهة و التحدي كما يحدد مستواها في الذوق و الحس الابداعي و درجة تقدمها في العلوم و الفنون و يمثل التراث صلة بين ماضي الامم و حاضرها ويسهم في صياغة مستقبلها و يعتبر ركيزة اساسية في اقتصاد العديد من الدول فهو المورد الاساسي الذي تقوم حوله صناعة السياحة.

وقد دفع ذلك الأمم كافة إلى الاهتمام بالتراث وحمايته من خلال وضع خطط و استراتيجيات وسن التشريعات و القوانين الخاصة بحماية هذا التراث من عوامل التدمير المختلفة و عبر إنشاء البرامج الدراسية و التدريبية لتأهيل الكوادر المؤهلة للتعامل مع هذا التراث بالطرق و الأساليب الملائمة.

و من ثم تهدف هذه الدراسة إلى تحليل مضمون المواقع الاليكترونية لبعض المحافظات السياحية في مصر (19 محافظة) لتحديد مدى عرض هذه المواقع لعناصر التراث الثقافي بهدف تسويقه اليكترونيا.

و اعتمدت الدراسة في ذلك على قائمة بعناصر التراث الثقافي وتم اختبار وجودها من عدمه في مجتمع الدراسة.

و تقدم الدراسة توصيات مهمة للمحافظات السياحية في مصر للاهتمام بالتراث الثقافي و ابرازه عبر المواقع الاليكترونية لها بهدف تحقيق ميزات تنافسية و جذب السائحين لها و الاستفادة من تراثها الثقافي بما يخدم مجتمعها المحلي.

American Psychological Association (APA)

دولت عز الدين شكري وأبو شوق، محمد أحمد وجمال الدين، نانسي محمد فوزي وفايد، هناء عبد القادر سيد. 2019. تقييم عناصر التراث غير الملموس في المواقع الإلكترونية للمحافظات السياحية في مصر. المجلة الدولية للتراث و السياحة و الضيافة،مج. 13، ع. 2، ص ص. 138-157.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1010242

Modern Language Association (MLA)

دولت عز الدين شكري....[و آخرون]. تقييم عناصر التراث غير الملموس في المواقع الإلكترونية للمحافظات السياحية في مصر. المجلة الدولية للتراث و السياحة و الضيافة مج. 13، ع. 2 (أيلول 2019)، ص ص. 138-157.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1010242

American Medical Association (AMA)

دولت عز الدين شكري وأبو شوق، محمد أحمد وجمال الدين، نانسي محمد فوزي وفايد، هناء عبد القادر سيد. تقييم عناصر التراث غير الملموس في المواقع الإلكترونية للمحافظات السياحية في مصر. المجلة الدولية للتراث و السياحة و الضيافة. 2019. مج. 13، ع. 2، ص ص. 138-157.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1010242

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1010242