دور التسويق الداخلي الإلكتروني في تطوير أنشطة التسويق الخارجي و تحسين رضا العاملين بشركات السياحة المصرية

Joint Authors

أبو شوق، محمد أحمد
مرتضى، الشيماء نشأت السيد
سليمان، سوزان بكري حسن

Source

المجلة الدولية للتراث و السياحة و الضيافة

Issue

Vol. 13, Issue 2 (30 Sep. 2019), pp.281-300, 20 p.

Publisher

Fayoum University Faculty of Tourism and Hotels

Publication Date

2019-09-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

20

Main Subjects

Marketing

Topics

Abstract AR

يركز التسويق من الناحية التقليدية على عمليات التبادل بين المنظمة و العملاء إلا أن طبيعة الدور الذي يلعبه العاملين بالمنظمة في تحديد مستوى الجودة و مدى رضاء العميل عن العرض التسويقي قد وجه النظر إلى شكل آخر من أشكال التبادل و هو ما يمكن أن يتم بين المنظمة و العاملين بها.

و تتمثل مشكلة الدراسة في اهتمام العديد من البحوث و الدارسات في العقود الثلاثة الأخيرة بتطوير الخدمات الجديدة و تحليل حاجات العملاء و التي تشكل الأساس لتقديم الخدمات و الحصول على رضا العميل و ولائه الا أن موضوع التسويق الداخلي ودوره في تحسين رضا العاملين و ادائهم خاصة في القطاع السياحي عامة و شركات السياحة خاصة لم يتم تناوله رغم أهميته.

وعليه تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مفاهيم التسويق الداخلي و أهميته و قياس أثره على رضا العاملين في الشركات السياحية المصرية وفي سبيل تحقيق أهداف الدراسة تم تحديد فرضيين أساسيين هما مدى مساهمة التسويق الداخلي في تطوير أنشطة التسويق الخارجي لشركات السياحة المصرية بالاضافة الى قياس تأثير تطبيق التسويق الداخلي الالكترونى على تحسين رضا العاملين داخل الشركات السياحية في مصر.

و إستخدمت الدارسة المنهج الكمي لاختبار فرضياتها و شملت عينة الدراسة 275 موظف من العاملين بشركات السياحة (أ) الموجودة في منطقة القاهرة الكبرى تم اختيارهم بأسلوب العينة العشوائية البسيطة من خلال توزيع استمارة استبيان للتعرف على آرائهم في دور التسويق الداخلي في دعم أنشطة التسويق الخارجي و تحسين رضا العاملين بشركات السياحة.

و من أهم النتائج التي تم التوصل اليها أن أكثرمن نصف الشركات السياحية المصرية لديهم ممارسات التسويق الداخلي الالكتروني وأن هذه الممارسات تساهم بفعالية في تحسين رضا العاملين بما يتعكس على دورهم التسويقي الخارجي لشركاتهم.

و تقدم الدراسة مجموعة من التوصيات لشركات السياحة المصرية لتطوير ممارسات التسويق الداخلي خاصة الاليكترونية منها.

American Psychological Association (APA)

مرتضى، الشيماء نشأت السيد وأبو شوق، محمد أحمد وسليمان، سوزان بكري حسن. 2019. دور التسويق الداخلي الإلكتروني في تطوير أنشطة التسويق الخارجي و تحسين رضا العاملين بشركات السياحة المصرية. المجلة الدولية للتراث و السياحة و الضيافة،مج. 13، ع. 2، ص ص. 281-300.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1010253

Modern Language Association (MLA)

مرتضى، الشيماء نشأت السيد....[و آخرون]. دور التسويق الداخلي الإلكتروني في تطوير أنشطة التسويق الخارجي و تحسين رضا العاملين بشركات السياحة المصرية. المجلة الدولية للتراث و السياحة و الضيافة مج. 13، ع. 2 (أيلول 2019)، ص ص. 281-300.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1010253

American Medical Association (AMA)

مرتضى، الشيماء نشأت السيد وأبو شوق، محمد أحمد وسليمان، سوزان بكري حسن. دور التسويق الداخلي الإلكتروني في تطوير أنشطة التسويق الخارجي و تحسين رضا العاملين بشركات السياحة المصرية. المجلة الدولية للتراث و السياحة و الضيافة. 2019. مج. 13، ع. 2، ص ص. 281-300.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1010253

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1010253