برنامج تمرينات تأهيلية مقترح لانحراف اندفاع الرأس للأمام و تأثيره على الصداع التوتري المصاحب له

Author

عمارة، أحمد محمد السيد إبراهيم

Source

المجلة العلمية للتربية البدنية و الرياضية

Issue

Vol. 2019, Issue 12 (31 Jul. 2019), pp.1-16, 16 p.

Publisher

Alexandria University Faculty of Physical Education for Girls

Publication Date

2019-07-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

16

Main Subjects

Sports sciences and physical education

Topics

Abstract AR

يهدف البحث إلى تصميم برنامج تمرينات تأهيلية مقترح لانحراف اندفاع الرأس للأمام و التعرف على مدى تأثيره على الصداع التوتري المصاحب له و استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة للقياسات (القبلية – البعدية) على عينة قوامها (10) أفراد ذكور ممن لديهم اندفاع الرأس للأمام المصاحب بالصداع التوتري و تراوحت أعمارهم من (21 إلى 25) سنة وتم اختيارهم بالطريقة العمدية و استخدم الباحث المسح المرجعي و الدراسات الاستطلاعية و استطلاع رأي السادة الخبراء لبناء برنامج التمرينات التأهيلية.

و أظهرت النتائج أن برنامج التمرينات التأهيلية المقترح كان له تأثيرا ايجابيا ودال احصائيا في تحسن القوة العضلية للمجموعات العضلية العاملة على قبض العنق للأمام و بسطها للخلف بالإضافة إلى تحسن المدى الحركي لفقرات المنطقة العنقية في أقصى قبض للعنق أماما و أقصى بسط للعنق خلفا و المدى الحركي الكلي أدى إلى تصحيح زاوية اندفاع الرأس للامام و إعادة الرأس إلى وضعها الطبيعي و تحسن النشاط الكهربي للعضلات العاملة على العنق مع إعادة الرأس إلى وضعها الطبيعي أدى إلى تقليل شدة الصداع التوتري و فترة الشعور به.

American Psychological Association (APA)

عمارة، أحمد محمد السيد إبراهيم. 2019. برنامج تمرينات تأهيلية مقترح لانحراف اندفاع الرأس للأمام و تأثيره على الصداع التوتري المصاحب له. المجلة العلمية للتربية البدنية و الرياضية،مج. 2019، ع. 12، ص ص. 1-16.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1012293

Modern Language Association (MLA)

عمارة، أحمد محمد السيد إبراهيم. برنامج تمرينات تأهيلية مقترح لانحراف اندفاع الرأس للأمام و تأثيره على الصداع التوتري المصاحب له. المجلة العلمية للتربية البدنية و الرياضية ع. 12 (2019)، ص ص. 1-16.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1012293

American Medical Association (AMA)

عمارة، أحمد محمد السيد إبراهيم. برنامج تمرينات تأهيلية مقترح لانحراف اندفاع الرأس للأمام و تأثيره على الصداع التوتري المصاحب له. المجلة العلمية للتربية البدنية و الرياضية. 2019. مج. 2019، ع. 12، ص ص. 1-16.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1012293

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1012293