قراءة في عوامل تأخر تعميم الصيرفة الإسلامية في الجزائر

Joint Authors

مختاري، خالد
مغراوي، محيي الدين عبد القادر

Source

مجلة اقتصاد المال و الأعمال

Issue

Vol. 5, Issue 2 (31 Dec. 2020), pp.277-290, 14 p.

Publisher

University of Echahid Hamma Lakhdar-el-Oued

Publication Date

2020-12-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

14

Main Subjects

Islamic Economics and Finance

Topics

Abstract AR

تهدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على الصيرفة الإسلامية في الجزائر من خلال محاولة التعرف على العوامل التي جعلت هذا البلد يتأخر في اعتمادها و تعميم تطبيقها على البنوك التجارية الناشطة بالسوق المصرفي العامة منها و الخاصة.

وتوصلت الدراسة إلى أن أبرز التحديات التي خلقت صعوبة في تحقيق ذلك ما تعلق منها بالعوامل البيئية لاسيما ذات الصلة بالجانب القانوني الاقتصادي الاجتماعي و التنافسي مما صعب من توسع الصيرفة الإسلامية في السوق الوطني بالرغم من مساعي الجزائر الأخيرة في تعميمها على القطاع المصرفي تشجيعا للبنوك الربوية على فتح فروع إسلامية و تطويرا للنشاط المصرفي الإسلامي.

و خلصت الدراسة إلى ضرورة تقنين العمل المصرفي الإسلامي وتوفير البيئة اللازمة لنجاحه و تشجيع البنوك الإسلامية على تطوير إمكانياتها بما يتوافق مع الشرع و يتكيف مع المتطلبات البيئية.

Abstract EN

This research paper aims to put light on Islamic banking in Algeria, by trying to identify the factors that have made this country late in its adoption and application to public or private commercial banks.

The study found that the main challenges that made difficult to achieve this are related to environmental factors, especially legal, economic, social and competitive aspect, making it difficult to expand Islamic banking in the national market despite Algeria's efforts to generalize it in the banking sector by encouraging traditional

American Psychological Association (APA)

مغراوي، محيي الدين عبد القادر ومختاري، خالد. 2020. قراءة في عوامل تأخر تعميم الصيرفة الإسلامية في الجزائر. مجلة اقتصاد المال و الأعمال،مج. 5، ع. 2، ص ص. 277-290.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1018803

Modern Language Association (MLA)

مغراوي، محيي الدين عبد القادر ومختاري، خالد. قراءة في عوامل تأخر تعميم الصيرفة الإسلامية في الجزائر. مجلة اقتصاد المال و الأعمال مج. 5، ع. 2 (كانون الأول 2020)، ص ص. 277-290.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1018803

American Medical Association (AMA)

مغراوي، محيي الدين عبد القادر ومختاري، خالد. قراءة في عوامل تأخر تعميم الصيرفة الإسلامية في الجزائر. مجلة اقتصاد المال و الأعمال. 2020. مج. 5، ع. 2، ص ص. 277-290.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1018803

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 290

Record ID

BIM-1018803