الأمن الجماعي في ظل المستجدات الإقليمية الراهنة

Other Title(s)

Collective security in light of the current regional developments

Author

أسود، ياسين

Source

مجلة العلوم القانونية و الاجتماعية

Issue

Vol. 5, Issue 2 (30 Jun. 2020), pp.95-112, 18 p.

Publisher

Université Ziane Achour de Djelfa Faculté de Droit et des Sciences Politiques

Publication Date

2020-06-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

18

Main Subjects

Law

Topics

Abstract AR

القصد من نظام الأمن الجماعي في مفهوم العلاقات الدولية هو مجابهة أية محاولات لتغيير الواقع الدولي أو الإخلال بعلاقاته و أوضاعه بطرق غير مشروعة بواسطة تنفيذ إجراءات و تدابير دولية موحدة تعمل بشكل جماعي كقوة مضادة لمحاولات التغيير و لقد برزت فكرة هذا النظام في العلاقات الدولية بعد نهاية الحرب العالمية الأولى مع نشأة عصبة الأمم و من أهم التدابير العملية التي ميزت حقبة الأمم المتحدة عن حقبة عصبة الأمم حظر استخدام القوة في العلاقات الدولية أو التهديد بها و وجود استجابة سريعة من قبل مجلس الأمن الدوليإلا أن فشل التطبيق العملي الواقعي لهذين الدعامتين بسبب منع الأمم المتحدة عن الوصول لهدفها في تحقيق الأمن الجماعي خاصة مع تحول مجلس الأمن الدولي إلى إحدى أدوات الصراع بين قطبي الحرب الباردة و عجزه عن التصرف في النزاعات العديدة التي شهدها المجتمع الدولي بسبب إسراف أعضائه الدائمين في استخدام حق النقض “الفيتو”

Abstract EN

The intention of the collective security system in the concept of international relations is to confront any attempts to change the international reality or violate its relations and its situation in illegal ways, by implementing unified international measures and measures that work collectively as a counter force to attempts to change, and the idea of this system has emerged in international relations after the end of the World War The first is with the emergence of the League of Nations, and one of the most important practical measures that distinguished the United Nations era from the League of Nations era is the prohibition of the use of force in international relations or the threat thereof and the presence of a rapid response by the UN Security Council

American Psychological Association (APA)

أسود، ياسين. 2020. الأمن الجماعي في ظل المستجدات الإقليمية الراهنة. مجلة العلوم القانونية و الاجتماعية،مج. 5، ع. 2، ص ص. 95-112.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1019168

Modern Language Association (MLA)

أسود، ياسين. الأمن الجماعي في ظل المستجدات الإقليمية الراهنة. مجلة العلوم القانونية و الاجتماعية مج. 5، ع. 2 (حزيران 2020)، ص ص. 95-112.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1019168

American Medical Association (AMA)

أسود، ياسين. الأمن الجماعي في ظل المستجدات الإقليمية الراهنة. مجلة العلوم القانونية و الاجتماعية. 2020. مج. 5، ع. 2، ص ص. 95-112.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1019168

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 112

Record ID

BIM-1019168