الابتكار الأخضر كأداة مستحدثة لدعم و ترقية المؤسسات الصغيرة و المتوسطة : بين مكانته في التشريع الجزائري و دوره في تحقيق التنمية المستدامة

Other Title(s)

L'innovation verte comme nouvel outil de soutien et de promotion des PME : entre position législative et contribution au développement durable
Green innovation as a new tool for supporting and promoting SMEs : between legislative position and contribution to sustainable development

Joint Authors

ونوغي، نبيل
مريجة، خديجة

Source

المجلة الأكاديمية للبحث القانوني

Issue

Vol. 11, Issue 3 (s) (31 Oct. 2020), pp.148-167, 20 p.

Publisher

Université Abderrahmane Mira-Bejaia Faculté de Droit et des Sciences Politiques

Publication Date

2020-10-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

20

Main Subjects

Earth Sciences, Water and Environment
Law

Topics

Abstract AR

حظي موضوع الابتكار الأخضر أو ما يعرف بالابتكار البيئي باهتمام تشريعي دولي و وطني منقطع النظير بالنظر لدور هذا الأخير في ترقية و دعم المؤسسات الصغيرة و المتوسطة من ناحية و من ناحية أخرى لاقترانه بتحقيق عملية التنمية المستدامة فلا يمكن الحديث عن التنمية إلا في ظل حركية اقتصادية مبنية على حماية البيئة.

بحيث يعتبر الابتكار الأخضر أو الابتكار البيئي كأساس لدعم و ترقية المؤسسات الصغيرة و المتوسطة وذلك بالنظر لما عرفته هذه الأخيرة من تطور فبعدما كانت تهدف إلى تحقيق الأداء أو الفعالية الاقتصادية أصبح من الضروري التزامها بتحقيق الأداء البيئي نتيجة لظهور ما يعرف بالمسؤولية البيئية التي تقع على عاتق هذه المؤسسات في حالة عدم اخذها بعين الاعتبار للأداء البيئي.

كما تجدر الاشارة للقول بأنه نظرا للدور الكبير الذي لعبته حماية البيئة في ترقية المؤسسات الصغيرة و المتوسطة و تزايد اهتمام هذه الأخيرة بالبيئة فقد أصبحت حماية البيئة تمثل أحد أهم الأولويات التنافسية بين المؤسسات و يرجع ذلك لعدة أسباب بحيث يعد تزايد وعي المستهلك بهذا المجال و اقتنائه للمنتجات التي تساهم في حماية البيئة في ذه الأسباب هذا من جهة و من جهة أخرى لتأثير المؤسسات الصغيرة و المتوسطة في تعزيز التنمية المستدامة من خلال شعورها بالمسؤولية الاجتماعية اتجاه المجتمع و بالتالي المحافظة على حصة الأجيال في إطار التنمية المستدامة.

Abstract EN

Green innovation has featured prominently in the debates of recent years in that it contributes to the emergence and development of SMEs and that it is considered a vector of sustainable development.

Due to their primary task of protecting the environment, after that of economic efficiency, SMEs can also be responsible for environmental damage.

Abstract FRE

L’innovation verte a eu la part belle dans les débats de ces dernières années en ce qu’elle contribue à l’émergence et au développement des PME et en ce qu’elle est considérée comme vecteur du développement durable.

Du fait de leur tâche primordiale dans la protection de l’environnement, après celle de l’efficacité économique, les PME peuvent également être responsables du fait de dommages environnementaux.

American Psychological Association (APA)

ونوغي، نبيل ومريجة، خديجة. 2020. الابتكار الأخضر كأداة مستحدثة لدعم و ترقية المؤسسات الصغيرة و المتوسطة : بين مكانته في التشريع الجزائري و دوره في تحقيق التنمية المستدامة. المجلة الأكاديمية للبحث القانوني،مج. 11، ع. 3 (s)، ص ص. 148-167.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1019807

Modern Language Association (MLA)

ونوغي، نبيل ومريجة، خديجة. الابتكار الأخضر كأداة مستحدثة لدعم و ترقية المؤسسات الصغيرة و المتوسطة : بين مكانته في التشريع الجزائري و دوره في تحقيق التنمية المستدامة. المجلة الأكاديمية للبحث القانوني مج. 11، ع. 3 (عدد خاص) (2020)، ص ص. 148-167.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1019807

American Medical Association (AMA)

ونوغي، نبيل ومريجة، خديجة. الابتكار الأخضر كأداة مستحدثة لدعم و ترقية المؤسسات الصغيرة و المتوسطة : بين مكانته في التشريع الجزائري و دوره في تحقيق التنمية المستدامة. المجلة الأكاديمية للبحث القانوني. 2020. مج. 11، ع. 3 (s)، ص ص. 148-167.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1019807

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-1019807