أثر ممارسة الأنشطة الترويحية الرياضية على بعض السمات النفسية و انعكاسها على التوافق الاجتماعي لدى المرأة العاملة

Other Title(s)

The impact of practicing the sportive reset activities on the psychological side and its reflection on the social cohesion the working women

Joint Authors

شنوف، خالد
ابن علي، عدة
شعلال، مصطفى إسماعيل

Source

مجلة علوم وتقنيات النشاط البدني الرياضي

Issue

Vol. 6, Issue 2 (31 Dec. 2020), pp.142-152, 11 p.

Publisher

Université des Sciences et de la Technologie d'Oran Mohamed-Boudiaf Institut d’Education Physique et Sportive

Publication Date

2020-12-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

11

Main Subjects

Sports sciences and physical education

Topics

Abstract AR

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر ممارسة الأنشطة الترويحية الرياضية على بعض السمات النفسية (العصابية الانبساطية الانسجام التفتح يقظة الضمير) و انعكاسها على التوافق الاجتماعي (علاقة المرأة بالأسرة و الزملاء في العمل) لدى المرأة العاملةوتمثلت عينة البحث في 90 امرأة عاملة منهم 45 تمارس النشاط الترويحي الرياضي و 45 لا تمارس هذا النشاط من مهن مختلفة و اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي كما استخدمنا مقياس الأبعاد الخمسة والتوافق الاجتماعي فكانت نتيجة الدراسة أن النشاط الترويحي الرياضي له أثر إيجابي على الجانب النفسي و الاجتماعي مع وجود ارتباط طردي بين متغيرات الجانب النفسي و الاجتماعي.

Abstract EN

The present study aims to identify the impact of practicing the sportive reset activities on the psychological side (stress, happiness, coping, openness, and the consciousness) and its reflection on the social cohesion ( the relationship between women and co workers).

A sample of 90 working women from the sector of health among them 45 who practice the sportive reset and 45 who don’t.

The researcher used the five dimensions measurement and the social cohesion.

The study resulted on the positive impact of practicing the sportive reset on the social and psychological sides with the existence of a relation between the social and psychological changes.

American Psychological Association (APA)

شعلال، مصطفى إسماعيل وشنوف، خالد وابن علي، عدة. 2020. أثر ممارسة الأنشطة الترويحية الرياضية على بعض السمات النفسية و انعكاسها على التوافق الاجتماعي لدى المرأة العاملة. مجلة علوم وتقنيات النشاط البدني الرياضي،مج. 6، ع. 2، ص ص. 142-152.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1020885

Modern Language Association (MLA)

شعلال، مصطفى إسماعيل....[و آخرون]. أثر ممارسة الأنشطة الترويحية الرياضية على بعض السمات النفسية و انعكاسها على التوافق الاجتماعي لدى المرأة العاملة. مجلة علوم وتقنيات النشاط البدني الرياضي مج. 6، ع. 2 (2020)، ص ص. 142-152.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1020885

American Medical Association (AMA)

شعلال، مصطفى إسماعيل وشنوف، خالد وابن علي، عدة. أثر ممارسة الأنشطة الترويحية الرياضية على بعض السمات النفسية و انعكاسها على التوافق الاجتماعي لدى المرأة العاملة. مجلة علوم وتقنيات النشاط البدني الرياضي. 2020. مج. 6، ع. 2، ص ص. 142-152.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1020885

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 151-152

Record ID

BIM-1020885