التفسير بالمدنس للنص المقدس : (دراسة في ضوء الأنثروبولوجيا الدينية لتفاسير بعض الآيات القرآنية)‎

Other Title(s)

The profane interpretation of the sacred text : study in the light of religious anthropology for the interpretations of some of the Qur’anic verses

Author

منادي، محمد الحبيب

Source

مجلة أنثروبولوجية الأديان

Issue

Vol. 16, Issue 2 (30 Jun. 2020), pp.280-300, 21 p.

Publisher

Université Abou Bekr Belkaid Tlemcen Faculté des Lettres et des Langues Laboratoire de Anthropologie des religions et comparaison

Publication Date

2020-06-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

21

Main Subjects

Islamic Studies

Topics

Abstract AR

يعتبر "الدين" مكونا أساسيا في الوجود الإنساني الذي يسعى الإنسان من خلاله لتفسير الكون و الحياة و أصل الوجود و مآلات المصير و هو ما جعل الدين محورا أساسيا في موضوعات علم الاجتماع و الأنثروبولوجيا بل بديلا فكريا و ثقافيا للتفسيرات العلمانية لأصل الوجود و علاقة الإنسان بالكون و الحياة و قد اعتبره " أوجست كونت " ثاني المراحل الثلاث التي فسر بها تطور الاجتماع الإنساني ليتحول من التفكير الأسطوري الخرافي إلى التفكير الديني و وصولا إلى التفكير العلمي الموضوعي.

و يشكل "الجنس" الأساس البيولوجي لهذا الوجود الإنساني غير أن الدين و الجنس يقفان على طرفي نقيض في التصنيــف الثقافي لمضامين كل منهما باعتبار الدين مقدسا و اعتبار الجنس مدنسا في الحس الاجتماعي العـام.

لكن القارئ لكتب التراث الإسلامي و تفاسير القرآن المختلفة يجد هذا الجمع بين المقدس و المدنس ممكنا مما يحمل على طرح الإشكالات الآتية : - كيف تناول النص القرآني تيمة " الجنس" باعتبارها أساس الوجود الإنساني و سبيل إعمار الكون-هل كان التفسير الجنسي لبعض آيات القرآن خاضعا للممارسات الشعبية الأنثروبولوجية و الثقافية مما يجعله في ساحة الاجتهاد البشري يمنع من خلاله الجمع بين هذين النقيضين (الدين و الجنس) أم هو نقل أمين لدلالات اللفظ القرآني مما يجعله فوق إمكانات الطعن و المراجعة و يسعى هذا البحث إلى الإجابة عن هذه الأسئلة في ظل معطيات علم الأنثروبولوجيا الديني الذي يعد فرعا من علم الأنثروبولوجيا العام و الذي يتقاطع مع ما تتيحه الأنثروبولوجيا الثقافية في تفسير تشكلات اللغة و دلالات استعمالها في التواصل الإنساني و تأويلها.

Abstract EN

Religion is an essential component of human existence.Through religion, man seeks to explain the universe and life, the origin and the end of existence,It is a main subject of sociology and anthropology,Rather, it is an intellectual and cultural alternative to secular interpretations of the origin of existence and the relationship of man to the universe and life.

Auguste Comte considered it the second stage in the development of the human society.

It has shifted from legendary mythical thinking to religious thinking to objective scientific thinking.

Sex is the biological basis for human existence,But religion and sex are inconsistent with cultural classification.

This is what makes us pose the following problems: How did the Qur'an treat the theme of "sex" as the basis of human existence and the way to rebuild the universe? Was the sexual interpretation of some verses of the Qur’an subject to popular anthropological and cultural customs?

American Psychological Association (APA)

منادي، محمد الحبيب. 2020. التفسير بالمدنس للنص المقدس : (دراسة في ضوء الأنثروبولوجيا الدينية لتفاسير بعض الآيات القرآنية). مجلة أنثروبولوجية الأديان،مج. 16، ع. 2، ص ص. 280-300.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1020976

Modern Language Association (MLA)

منادي، محمد الحبيب. التفسير بالمدنس للنص المقدس : (دراسة في ضوء الأنثروبولوجيا الدينية لتفاسير بعض الآيات القرآنية). مجلة أنثروبولوجية الأديان مج. 16، ع. 2 (حزيران 2020)، ص ص. 280-300.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1020976

American Medical Association (AMA)

منادي، محمد الحبيب. التفسير بالمدنس للنص المقدس : (دراسة في ضوء الأنثروبولوجيا الدينية لتفاسير بعض الآيات القرآنية). مجلة أنثروبولوجية الأديان. 2020. مج. 16، ع. 2، ص ص. 280-300.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1020976

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 298-300

Record ID

BIM-1020976