دراسة لبعض المشكلات الإنتاجية و التسويقية التي تواجه مزارع نخيل البلح في الوادي الجديد

Other Title(s)

Study of some production and marketing problems that facing date palm farms in the New Valley governorate

Joint Authors

عبد الوكيل إبراهيم محمد
دياب، ياسر عبد الحميد عبد الراضي
يحيى علي حسين
إسماعيل محمد علي
ماهر محمد عبد الحافظ

Source

مجلة أسيوط للعلوم الزراعية

Issue

Vol. 51, Issue 2 (30 Jun. 2020), pp.182-194, 13 p.

Publisher

Assiut University Faculty of Agriculture

Publication Date

2020-06-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

13

Main Subjects

Agriculture

Topics

Abstract AR

یهدف هذا البحث إلى التعرف على أهم المشكلات أو المعوقات سواء المتعلقة بالجوانب الإنتاجیة أو التسویقیة و التی تواجه مزارعی نخیل البلح فی محافظة الوادی الجدید.


وقد تم تحدید و حصر أهم المشكلات الإنتاجیة و التسویقیة التی تواجه مزارعی هذا المحصول فی محافظة الوادی الجدید ثم تناول الأسلوب التحلیلی المستخدم فی تحلیل البیانات الإحصائیة و الطرق الإحصائیة فی تحلیل آراء المزارعین و التی جمعت باستخدام استمارة الاستبیان و التی تضمنت أسئلة عن آراء المزارعین عن أهم المشكلات التی تواجههم مع ترتیب المشكلة إن وجدت من وجهة نظرهم بالنسبة لبقیة المشكلات و بتحلیل هذه التراتیب بالطرق الإحصائیة غیر القیاسیة كما تم استخدام أسلوب تحلیل البیانات، و بناء على نتائج تحلیل أهم المشكلات الإنتاجیة و التسویقیة فی منطقة الدراسة فان الأمر یستلزم ضرورة مواجهة المشكلات الإنتاجیة بتشجیع استخدام الآلات الخاصة بالعملیات الزراعیة و الفنیة لنخیل البلح مع توفیر الأیدی العاملة المدربة على هذه العملیات و توفیر الفسائل ذات المواصفات الجیدة من خلال المشاتل بالإضافة إلى تشجیع زراعة أشجار النخیل فی وحدات مجمعة و من جهة أخرى العمل على مواجهة المشكلات التسویقیة بالعمل على تكوین جمعیات تعاونیة متخصصة فی تسویق التمور مع توفیر العبوات و المخازن اللازمة لجمع المحصول و كذلك التوسع فی تعبئة و تصنیع هذا المحصول الهام.

Abstract EN

This research was aim to treat, examine and analysis of the main production and marketing problems of dates in the New Valley Governorate.

Research work may be useful to show how to solve and relif such problems and difficulties in order to increase the date palm output and productivity, reducing production cost, improving marketing conditions and increasing farm revenue for agricultural producers of the date palm.

American Psychological Association (APA)

عبد الوكيل إبراهيم محمد ودياب، ياسر عبد الحميد عبد الراضي ويحيى علي حسين وإسماعيل محمد علي وماهر محمد عبد الحافظ. 2020. دراسة لبعض المشكلات الإنتاجية و التسويقية التي تواجه مزارع نخيل البلح في الوادي الجديد. مجلة أسيوط للعلوم الزراعية،مج. 51، ع. 2، ص ص. 182-194.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1021728

Modern Language Association (MLA)

عبد الوكيل إبراهيم محمد....[و آخرون]. دراسة لبعض المشكلات الإنتاجية و التسويقية التي تواجه مزارع نخيل البلح في الوادي الجديد. مجلة أسيوط للعلوم الزراعية مج. 51، ع. 2 (2020)، ص ص. 182-194.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1021728

American Medical Association (AMA)

عبد الوكيل إبراهيم محمد ودياب، ياسر عبد الحميد عبد الراضي ويحيى علي حسين وإسماعيل محمد علي وماهر محمد عبد الحافظ. دراسة لبعض المشكلات الإنتاجية و التسويقية التي تواجه مزارع نخيل البلح في الوادي الجديد. مجلة أسيوط للعلوم الزراعية. 2020. مج. 51، ع. 2، ص ص. 182-194.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1021728

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1021728