أثر الجودة المؤسسية في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر في الجزائر : دراسة قياسية باستخدام نموذج الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة (ARDL)‎

العناوين الأخرى

Impact of institutional quality in attracting foreign direct investment in Algeria : an empirical study using the ARDL approach

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
2

المؤلفون المشاركون

مختاري، فيصل
سي جيلالي، هاشمي

المصدر

الريادة لاقتصاديات الأعمال

العدد

المجلد 6، العدد 3 (s) (31 يناير/كانون الثاني 2020)، ص ص. 58-77، 20ص.

الناشر

جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف كلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير مخبر تنمية تنافسية المؤسسات الصغيرة و المتوسطة الجزائرية في الصناعات المحلية البديلة

تاريخ النشر

2020-01-31

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

20

التخصصات الرئيسية

الاقتصاد و التجارة

الموضوعات

الملخص AR

تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة أثر الجودة المؤسسية في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر في الجزائر للفترة بين 1996-2017 باستخدام نموذج الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة (ARDL) المقترح من قبل (2001) Pesaran and al و باستخدام مؤشرات الحرية الاقتصادية الصادر من Heritage Foundation’s التي تعكس الجودة المؤسسية الاقتصادية و مؤشرات الحوكمة للبنك الدولي التي تمثل الجودة المؤسسية السياسية توصلنا إلى وجود علاقة طويلة الأجل بين مؤشرات الجودة المؤسسية و تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر حيث أظهرت النتائج إلى أن مؤشر الحرية الاقتصادية وحرية التجارة بالإضافة إلى الجودة التنظيمية و الاستقرار السياسي تأثير ايجابي و مهم على تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر في الجزائر على المدى الطويل كما تبين أن لمؤشر الفساد تأثير سلبي على تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر في الجزائر.

الملخص EN

This paper aims to examine the impact of institutional quality in attracting FDI in Algeria from 1996 to 2017 using the (ARDL) Approach proposed by Pesaran and al (2001), and using Economic Freedom indicators issued by Heritage Foundation's, which reflects the economic institutional quality and governance indicators of the World Bank that represent political institutional quality, we have found a long-term relationship between institutional quality indicators and FDI flows.

as the results show that the Freedom Index Economic and free trade in addition to organizational quality and political stability have a positive and important impact on the long-term flow of FDI in Algeria, as the corruption index has shown to have a negative impact on the flow of FDI in Algeria.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

سي جيلالي، هاشمي ومختاري، فيصل. 2020. أثر الجودة المؤسسية في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر في الجزائر : دراسة قياسية باستخدام نموذج الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة (ARDL). الريادة لاقتصاديات الأعمال،مج. 6، ع. 3 (s)، ص ص. 58-77.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1021890

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

سي جيلالي، هاشمي ومختاري، فيصل. أثر الجودة المؤسسية في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر في الجزائر : دراسة قياسية باستخدام نموذج الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة (ARDL). الريادة لاقتصاديات الأعمال مج. 6، ع. 3 (عدد خاص) (كانون الثاني 2020)، ص ص. 58-77.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1021890

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

سي جيلالي، هاشمي ومختاري، فيصل. أثر الجودة المؤسسية في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر في الجزائر : دراسة قياسية باستخدام نموذج الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة (ARDL). الريادة لاقتصاديات الأعمال. 2020. مج. 6، ع. 3 (s)، ص ص. 58-77.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1021890

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 75-77

رقم السجل

BIM-1021890