دراسة في سوسيولوجية الدولة

العناوين الأخرى

Study in Sociology of the State

المؤلفون المشاركون

تسعديت، كلاليش
سي بشير، محمد

المصدر

مجلة دراسات إنسانية و اجتماعية

العدد

المجلد 9، العدد 1 (31 يناير/كانون الثاني 2020)، ص ص. 107-132، 26ص.

الناشر

جامعة وهران 2 محمد بن أحمد

تاريخ النشر

2020-01-31

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

26

التخصصات الرئيسية

العلوم الاجتماعية (متداخلة التخصصات)

الموضوعات

الملخص AR

لطالما كانت الدولة محور دراسة الكثير من علماء السياسة و الإجتماع و المؤرخين وكل بزاويته يشرح نشأتها و ديناميكية تطورها و نحن من خلال هذه الدراسة نسعى للتعمق في أسباب ظهور و تطور الدولة من المنظور السوسيولوجي بالإعتماد على معارف تشمل دراسات فروع كثيرة و مختلفة ما يسمح لنا بالتعرف على القطيعة التاريخية التي تساهم في كل مرحلة بظهور شكل جديد للدولة وذلك عبر مقاربة تاريخية توصنا من خلالها إلى صحة نظرية التطور و بتوصيات أهمها يجب على الحكومات الإنفتاح على المطالب الاجتماعية الاقتصادية و السياسية للمواطنين لكي تجتاز مخاطر عصر العولمة التي تسعى للقضاء على الدولة الواستفالية بالقضاء على حدودها.

الملخص EN

A State was always been the focus works of many politilogues, Sociologists and historians.

All of them tried explain state's dynamic and its evolution by different corners, through this study, we seek to know the causes of the emergence and development of the State in the sociological perspective, what allows us to identify historical rupture that contribute to every stage in the emergence of a new form of State.

The most important recommendations for Governments is to openness on economic, political and social demands of citizens to traverse Dangers of the era of globalization that seeks to eliminate the westphalian State by the elimination of their economic and political borders.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

تسعديت، كلاليش وسي بشير، محمد. 2020. دراسة في سوسيولوجية الدولة. مجلة دراسات إنسانية و اجتماعية،مج. 9، ع. 1، ص ص. 107-132.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1022511

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

تسعديت، كلاليش وسي بشير، محمد. دراسة في سوسيولوجية الدولة. مجلة دراسات إنسانية و اجتماعية مج. 9، ع. 1 (كانون الثاني 2020)، ص ص. 107-132.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1022511

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

تسعديت، كلاليش وسي بشير، محمد. دراسة في سوسيولوجية الدولة. مجلة دراسات إنسانية و اجتماعية. 2020. مج. 9، ع. 1، ص ص. 107-132.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1022511

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش.

رقم السجل

BIM-1022511