طباعة ملابس الأطفال متعددة الأشكال بتصميمات معاصرة مستمدة من الزخارف النباتية و الخط العربي

Other Title(s)

Print children's clothing in a variety of contemporary designs derived from plant elements and Arabic calligraphy

Time cited in Arcif : 
2

Author

مدين، فاطمة السعيد مصطفى

Source

مجلة العمارة و الفنون و العلوم الإنسانية

Issue

Vol. 2019, Issue 15 (31 May. 2019), pp.485-509, 25 p.

Publisher

Arab Association for Islamic Civilization and Art

Publication Date

2019-05-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

25

Main Subjects

Arts

Topics

Abstract AR

ينبغى لملابس الطفل أن تتوافر فيها متطلبات خاصة تقضتيها ظروف الأداء الحركى الذى يقوم به الطفل إلى جانب الذوق السليم و البساطة في التصميم و تناسق و انسجام كل من تصميم الملبس و تصميم المنسوج و لابد أن تساير ملابس الأطفال الإتجاهات العالمية الحديثة ( الموضة) فإفتقاد عنصرالحداثة في ملبس الطفل يؤدى إلى شعوره بالنقص و لكن يجب عدم الإنجراف و راء التيارات الغربية في الموضة التى لا تتناسب مع بيئتنا الراقية و تقاليد مجتمعنا.


وفي ظل ما نحن فيه من البعد عن زخارف البيئة المحيطة و عن اللغة العربية و الإتجاه الى عناصر بيئات أخرى ولغات أخرى مختلفة كان التفكير في موضوع البحث للإستفادة من القيم الجمالية المتميزة للزخارف النباتية لأنها محببه للأطفال و أيضا الخط العربى للمساهمة في إبراز أهمية الخط العربى كمدخل لصياغات تصميمية تحقق الابتكار و ذلك من خلال مجال طباعة المنسوجات الذى يعتبر من المجالات الهامة لتنفيذ الزخارف على المنتج الملبسى و يكون ذلك على ملابس أطفال تتمشى مع الموضة متعددة الأشكال ( من خلال استخدام القطع الملبسية المضافة أو المكملات ).


وقد أجري البحث بهدف: ابتكار تصميمات لملابس الأطفال متعددة الأشكال باستخدام القطع الملبسية المضافة أو المكملات لإشباع حب التميز و الظهور بمظاهر متعددة للأطفال- إلقاء الضوء على هذه النوعية من الموضة متعددة الأشكال التى تثرى الجانب الجمالى و النفعى لملابس الأطفال- الإستفاده من القيم الجمالية للزخارف النباتية و الخط العربى في تصميم زخارف طباعية معاصرة لملابس الأطفال متعددة الأشكال.


و العناصر الأساسية التي تبرز أهمية البحث هى دراسة كيفية الحصول على أكثر من شكل للتصميم الواحد و استخدام الطباعة في إثراء هذه التصميمات إلقاء الضوء على دور القطع الملبسية المضافة و المكملات في ترشيد الإنفاق على الملابس الخارجية للأطفال تحقيق التفرد و التميز من خلال التصميمات المطبوعة متعدة الأشكال مما يزيد من إقبال المستهلكين عليها مساعدة القائمين على صناعة ملابس الأطفال بإنتاج ما يتناسب مع احتياجات المستهلكين و القدرة الشرائية للسوق.


اتبع البحث المنهج التحليلى التطبيقى و ذلك لملاءمته لتحقيق أهداف البحث و التحقق من فروضه.


اشتمل البحث على إستبيان و تحليل إحصائى لقياس عدة محاور للتصميمات المقترحة حيث تم اقتراح (15) تصميم ثم تنفيذ (7) تصميمات الحاصلة على أعلى نسبة قبول و ذلك بعد عرضها على مجموعة من المتخصصين للإبداء برأيهم للتحقق من أهداف البحث.

Abstract EN

child clothes should meet the special requirements of the child's performance conditions, As well as good gustation and simplicity in design, consistency and harmony both design and clothing design woven; Children's clothing must conform to modern world trends.

The ence of modernity in children's clothing leads to a sense of inferiority, but should not drift behind the currents of Western fashion that is not commensurate with our environment and the high traditions of our society and in light of what we are in the distance from the decorations of the surrounding environment and the Arabic language and to the elements of other environments and different languages The thinking of the subject of the research was to take advantage of the distinctive aesthetic values of the floral decoration because it is beloved to the children and also the Arabic calligraphy to contribute to highlight the importance of the Arabic calligraphy, As an input to design formulas that achieve innovation through textile printing, which is an important area for the implementation of decorations on the garment product and This is done on Children's clothes that are compatible with multi-modal fashion (through the use of added garment parts or supplements).


The was carried out with the aim of: To create designs for multi-shape children's clothing using Pieces added to clothes or Accessories to satisfy the love of excellence and appearance in various manifestations of children.

Highlighting this kind of fashion in a variety of shapes that enhance the aesthetic and useful aspect of children's clothing.

In decorative decorations for children's clothing.

American Psychological Association (APA)

مدين، فاطمة السعيد مصطفى. 2019. طباعة ملابس الأطفال متعددة الأشكال بتصميمات معاصرة مستمدة من الزخارف النباتية و الخط العربي. مجلة العمارة و الفنون و العلوم الإنسانية،مج. 2019، ع. 15، ص ص. 485-509.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1023228

Modern Language Association (MLA)

مدين، فاطمة السعيد مصطفى. طباعة ملابس الأطفال متعددة الأشكال بتصميمات معاصرة مستمدة من الزخارف النباتية و الخط العربي. مجلة العمارة و الفنون و العلوم الإنسانية ع. 15 (أيار 2019)، ص ص. 485-509.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1023228

American Medical Association (AMA)

مدين، فاطمة السعيد مصطفى. طباعة ملابس الأطفال متعددة الأشكال بتصميمات معاصرة مستمدة من الزخارف النباتية و الخط العربي. مجلة العمارة و الفنون و العلوم الإنسانية. 2019. مج. 2019، ع. 15، ص ص. 485-509.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1023228

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1023228