الرؤية الفلسفية بين الوجود و الماهية : دراسة تحليلية

Other Title(s)

The philosophical vision between existence and essence

Joint Authors

الحسن، زينة علي جاسم محمد
الشمري، رؤوف أحمد محمد

Source

مجلة إشراقات تنموية

Issue

Vol. 2019, Issue 20 (30 Sep. 2019), pp.60-78, 19 p.

Publisher

al-Araqah Foundation

Publication Date

2019-09-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

19

Main Subjects

Philosophy

Topics

Abstract AR

إن التمييز بين الوجود و الماهية من أقدم المسائل التي درستها الفلسفة و قد طبق هذا التمييز على أوسع نطاق و كانت له نتائج غاية في الفائدة فالقول بأن شيئا ما موجود يشير بساطة الى واقعة وجوده هنا او هناك فالوجود يقسم بالعينية و الجزئية و بأنه معطى محضر كذلك فالعملة الفضية الموضوعة على المائدة موجودة بوصفها أحد أشياء العالم و وجودها ماثل أمامي بوصفه واقعه ينبغي قبولها و ليس في استطاعتي أن أرغب في وجود هذه العملة أو في حذفها من الوجود على الرغم من أنني استطيع أن أغير من الشكل الذي توجد عليه لكن ما نتحدث عن الشكل الذي نوجد عليه حتى نكون قد بدأنا بالفعل في الانتقال من الوجود الى الماهية.

ماهية الشيء كما نراه هو المقول في جواب ما هووليس دعوى الحصر في الجواب عن الحقيقية بالصواب فالماهية تحدد حقائق الأشياء و تميز بعضها عن البعض الاخر بعد اتحادها في الوجود فلولا الماهية لم يتحقق التحديد و التشخيص في الموجودات و لم تتضح حقائقها.

و عليه أن القول بأصالة الماهية منسوب الى شيخ الاشراق السهر وردي و أشهر كتاب له هو " كمة الاشراق " و فيه عنوان "حكومة الماهية على الوجود " و ذكر برهانا نتيجته ان الماهية أصيلة و الوجود اعتباري و يقوم هذا البرهان على ما يلي : عندما تقول " الكتاب موجود " نجد المحمول موجود اسم مفعول و هو مشتق من المشتقات اي أنه يشتمل على ذات و مبدأ للاشتقاق بمعنى ذات ثبت لها الوجود كقولنا : عالم شيء ثبت له العلم اي ذات و مبدأ للاشتقاق كذلك هنا موجود ينحل الى شيء ثبت له الوجود فنتفل الكلام للوجود و نسأل أهو موجود ام معدوم فان كان موجودا فهذا معناه أنه شيء ثبت له الوجود فننتقل الكلام للوجود الثالث و هكذا انتقل الكلام حتى يتسلسل الامر الى ما لا نهاية و التسلسل في الوجودات المحمولة فلا بد ان يكون الوجود اعتباريا و الماهية أصلية.

Abstract EN

Existence is inheren and what is legal and on the basis of the theory of authenticity of existence a group of philosopher philosophers has gone that the attic and the knowledge is located throughout the entities and since equality in rank and existentialism is incompatible with the attic walmalomet it is imperative to limit all the evidence to someone who fired In what is said in the answer what is and what is in the light of this trend is all possible composite in two ways: an existential entity from the right and an identity that is inherent in each particular and what is legal and on the basis of the theory of authenticity of existence a group of philosopher philosophers has gone that the attic and the knowledge is located throughout the entities and since equality in rank and existentialism is incompatible with the attic walmalomet it is imperative to limit all the evidence to someone who fired In what is said in the answer what is and what is in the light of this trend is all possible composite in two ways: an existential entity from the right and an identity that is inherent in each particular existenc.

American Psychological Association (APA)

الشمري، رؤوف أحمد محمد والحسن، زينة علي جاسم محمد. 2019. الرؤية الفلسفية بين الوجود و الماهية : دراسة تحليلية. مجلة إشراقات تنموية،مج. 2019، ع. 20، ص ص. 60-78.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1023885

Modern Language Association (MLA)

الشمري، رؤوف أحمد محمد والحسن، زينة علي جاسم محمد. الرؤية الفلسفية بين الوجود و الماهية : دراسة تحليلية. مجلة إشراقات تنموية ع. 20 (أيلول 2019)، ص ص. 60-78.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1023885

American Medical Association (AMA)

الشمري، رؤوف أحمد محمد والحسن، زينة علي جاسم محمد. الرؤية الفلسفية بين الوجود و الماهية : دراسة تحليلية. مجلة إشراقات تنموية. 2019. مج. 2019، ع. 20، ص ص. 60-78.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1023885

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 77-78

Record ID

BIM-1023885