المرأة الجزائرية في المجال العام الافتراضي : دراسة تحليلية لآليات ظهور و مشاركة المرأة في النقاش العام الافتراضي عبر الفيسبوك

Other Title(s)

Algerian woman in the virtual public sphere : An analytical study of the mechanisms of appearance and participation of woman in the virtual public discussion through Facebook

Time cited in Arcif : 
1

Joint Authors

جرادي، حفصة
بوشنافة، التالية

Source

مجلة أنسنة للبحوث و الدراسات

Issue

Vol. 11, Issue 1 (30 Jun. 2020), pp.46-59, 14 p.

Publisher

Ziane Achour University of Djelfa Faculty of Social and Human Sciences

Publication Date

2020-06-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

14

Main Subjects

Sociology and Anthropology and Social Work

Topics

Abstract AR

سعت هذه الدراسة الاستطلاعية إلى الكشف عن آليات ظهور و مشاركة المرأة الجزائرية في النقاش العام الافتراضي عبر صفحات الفيسبوك الذي أتاح مجموعة من الديناميات التواصلية تسهل للمرأة الولوج إلى المجال العام الافتراضي.

و من خلال رصد و تحليل تفاعلات المستخدمات مع مضامين صفحة الفيسبوك محل الدراسة والوقوف عند طبيعة الحجج التي وظفتها المرأة في تعليقاتها توصلنا إلى رغم أن الفيسبوك شكل منفذ رمزي و بديل للمرأة الجزائرية للاندماج في المجال العام الافتراضي بالتخفي و راء أسماء مستعارة و صور تعبيرية تضمن لها التعبير عن آراءها بحرية و تتجاوز بها الأطر القيمية التي تحدد مجالات ظهورها إلا أن تفاعلها مع قضايا الشأن العام يبقى ضعيفا لا يتعدى التفاعل بالإعجاب.

مجال عام مجال عام افتراضي مواقع الشبكات الاجتماعيةموقع الفيسبوك نوع الاجتماعي.

American Psychological Association (APA)

بوشنافة، التالية وجرادي، حفصة. 2020. المرأة الجزائرية في المجال العام الافتراضي : دراسة تحليلية لآليات ظهور و مشاركة المرأة في النقاش العام الافتراضي عبر الفيسبوك. مجلة أنسنة للبحوث و الدراسات،مج. 11، ع. 1، ص ص. 46-59.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1025200

Modern Language Association (MLA)

بوشنافة، التالية وجرادي، حفصة. المرأة الجزائرية في المجال العام الافتراضي : دراسة تحليلية لآليات ظهور و مشاركة المرأة في النقاش العام الافتراضي عبر الفيسبوك. مجلة أنسنة للبحوث و الدراسات مج. 11، ع. 1 (2020)، ص ص. 46-59.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1025200

American Medical Association (AMA)

بوشنافة، التالية وجرادي، حفصة. المرأة الجزائرية في المجال العام الافتراضي : دراسة تحليلية لآليات ظهور و مشاركة المرأة في النقاش العام الافتراضي عبر الفيسبوك. مجلة أنسنة للبحوث و الدراسات. 2020. مج. 11، ع. 1، ص ص. 46-59.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1025200

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1025200