معالم تجديد الخطاب الديني المعاصر عبر الفضائيات الإسلامية العربية : دراسة تحليلية مقارنة في الشكل و المضمون

Other Title(s)

Landmarks for the renewal of the contemporary religious discourse on Arab Islamic satellite channels : a comparative analytical study of form and content

Joint Authors

ابن طبة، محمد البشير
ابن بخمة، رمضان

Source

المعيار

Issue

Vol. 25, Issue 54 (31 Jan. 2021), pp.505-524, 20 p.

Publisher

Emir Abdelkader University of Islamic Sciences Religion Foundation Faculty

Publication Date

2021-01-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

20

Main Subjects

Media and Communication

Topics

Abstract AR

شكل الانفتاح الفضائي الذي مكنته ثورة الاتصال الرقمية الحديثة تزداد حدته اليوم بما يوفره من مساحات واسعة للبث و إمكانات متقدمة في العرض و الاخراج و المشاهدة و التخزين بل و بما يتبحه من خيارات – عبر حضارية - واسعة أمام الجماهيير المختلفة بما فيها جماهير العالم الإسلامي - ذات الخصوصية القيمية و العقدية – وفي سياقات واسعة للحرية حيث لا رقابة رسمية و لا قيود مالية أو سياسية أو دينية أو أخلاقية و لا حتى قانونية يمكنها أن تكبح الأفكار أو تكبل الممارسات أو تحجب عن الجمهور ما ينشر في الفضاء الرقمي خارج الحدود عن طريق المصادرة و الإغلاق.

لقد أضحي حديث اليوم عن ميلاد بيئة – عبر فضائية - إعلامية رقمية جديدة استطاعت أن تنتج إعلاميا فضائيا متميزا و مختلفا عن الاعلام التقليدي في جاذبيته و أساليب عرضه و إخراجه و تفاعل الجماهير معه خاصة بعد نجاح عمليات الإدماج و التكامل بين البث الفضائي الرقمي وثورة تكنولوجيات الاعلام و الاتصال.

و لو أن المتأمل في طبيعة الخطاب الديني المعاصر عبر وسائل الاعلام الفضائية يلمح جوانب قصور عديدة إن على مستوى المضمون أو على مستوى الشكل أضعفت من فعاليته وحدت من قدراته و عرضته لتحديات جمة ما يبين ضرورة السعي من أجل إنضاج الخطاب الديني و الرقي به من خلال التفكير في رؤية تجديدية _ تأصيلية وواقعية _ للخطاب الدعوي.

من هنا جاءت هذه الدراسة لتنحت في إشكالية معالم تجديد الخطاب الديني المعاصر عبر الفضائيات الاسلامية العربية من خلال إقتراب تحليلي " عبر منهج تحليل المضمون الإعلامي لبرنامجين معاصرين شكلا –في منظور الباحث -أنموذجان بارزان كمظاهر من مظاهر تجديد الخطاب الديني.

اجتهدا في تقديم خطاب دعوي يحمل معالم التجديد وهما برنامج " بيوت المبشرين بالجنة " الذي يقدمه الدكتور جاسم المطوع و يعرض على قناة اقرأ الفضائية و برنامج " الإيمان و العصر " الذي يقدمه الدكتور عمر خالد و يبث على على قناة اقرأ الفضائية و عديد من القنوات الفضائية الإسلامية الاخرى.

في ختام هذه الورقة البحثية أكدت الدراسة أن الخطاب الديني عبر وسائل الاعلام الفضائية غم الجهود المكرسة من هنا او هناك إلا أنه لا يزال في حاجة إلى مزيد من الاهتمام الاكاديمي و الفني بالنظر إلى طبيعة الجهود – المشتتة - و حجم التحديات التي تواجهه و خاصة التنامي المطرد للبيئة الإعلامية و الاتصالية العاليمة الجديدة من جهة و عمق انتكاسات الواقع الإجتماعي و السياسي و الثقافي الأخلاقي و القيمي في غالب دول العالم الإسلامي.

إن سؤال التجديد يظل حاجة ملحة أمام كل الفاعلين في الفضيل الإسلامي لتحقيق مراد الله تعالى من سنة الاستخلاف و الشهود الحضاري المطلوب.

American Psychological Association (APA)

ابن طبة، محمد البشير وابن بخمة، رمضان. 2021. معالم تجديد الخطاب الديني المعاصر عبر الفضائيات الإسلامية العربية : دراسة تحليلية مقارنة في الشكل و المضمون. المعيار،مج. 25، ع. 54، ص ص. 505-524.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1025406

Modern Language Association (MLA)

ابن طبة، محمد البشير وابن بخمة، رمضان. معالم تجديد الخطاب الديني المعاصر عبر الفضائيات الإسلامية العربية : دراسة تحليلية مقارنة في الشكل و المضمون. المعيار مج. 25، ع. 54 (2021)، ص ص. 505-524.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1025406

American Medical Association (AMA)

ابن طبة، محمد البشير وابن بخمة، رمضان. معالم تجديد الخطاب الديني المعاصر عبر الفضائيات الإسلامية العربية : دراسة تحليلية مقارنة في الشكل و المضمون. المعيار. 2021. مج. 25، ع. 54، ص ص. 505-524.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1025406

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1025406