استخدام القائم بالاتصال الدعوي لشبكات التواصل الاجتماعي و دوره في ترسيخ المرجعية الدينية في الجزائر

Other Title(s)

The use of advocate caller for social media networks and its role in consolidating religious authority in Algeria

Joint Authors

ابن طبة، محمد البشير
ابن بخمة، رمضان

Source

المعيار

Issue

Vol. 24, Issue 49 (31 Jan. 2020), pp.444-471, 28 p.

Publisher

Emir Abdelkader University of Islamic Sciences Religion Foundation Faculty

Publication Date

2020-01-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

28

Main Subjects

Media and Communication

Topics

Abstract AR

لاستحقاقات التقنية المذهلة و التحولات الثقافية و الاجتماعية النوعية التي أحدثها الإعلام الجديد بهذا النمط المفتوح و اللامتناهي لا ينبغ بأي حال من الأحوال أن تعفينا من الوقوف و التفكير في الإشكالات و التحديات القيمية و القانونية و الأخلاقية التي فجرها و كان لها عظيم الأثر على الكيان المجتمعي و البناء القيمي في الحياة وفي أشكال السلوك و بخاصة في مجتمعاتنا العربية الإسلامية – ذات الخصوصية و المرجعية الفقهية و القيمية و العقيدية و التي تبدوا أنها مازلت تعيش تحت وقع الصدمة و الانبهار بهذا المولود وهي مكرهة و مجبرة أكثر فأكثر على اعتماد تقنياته و تملكها كشرط أساس لوجودها و بقائها.

.

.

– التي لن تكون دون شك بمعزل عن هذه التحولات و التحديات.

إن خطورة الإعلام الجديد في مثل هذه المواقف الصعبة تزداد حدة بما يوفره لكل من "المرسل" و "المتلقي" من مساحة واسعة للحرية فلا رقابة رسمية و لا قيود مالية أو سياسية أو دينية أو أخلاقية و لا حتى قانونية يمكنها أن تكبح الأفكار أو تكبل الممارسات أو تحجب عن الجمهور ما ينشر خارج الحدود عن طريق المصادرة و الإغلاق بل بما يوفره من أدوات جديدة استطاعت أن تحدث إعلاما مختلفا عن الإعلام التقليدي في الطرح و التفاعل و سرعة نقل الخبر المدعم بالصورة الحية و المعبرة.

وعليه جاءت هذه الدراسة لتنحت في سياق إشكالية دور شبكات التواصل الاجتماعي في ترسيخ المرجعية الدينية الفقهية و العقدية في الجزائر هذه الأخيرة التي أضحت تلقى تحديا وسطوا غير مؤسس و يطالها الانتقاص و الهجر ممن انبهروا بومضات الفرق و النحل المختلفة و تجاسرو على استيراد الفتاوي و الأحكام من خارج بيئة الجزائريين و تقاليدهم و علمائهم و تاريخهم و تراثهم المغاربي المالكي و نحن إذ نقر بداية أن الانفتاح على الحق و التحري عنه واجب المسلم في كل عصر و مصر غير أن هذه الفضاءات التقنية المتواصلة التي وفرتها شبكات التواصل الاجتماعي قدمت بعضا ممن لا يشعرون بانتماء مذهبي أصيل أو لمن يخلط بين الانفتاح العلمي و الاجتهاد المذهبي و الحوار الحضاري ليتبوأ منابر الخطاب و يتقدم ركب الدعوة و يثير بذلك خلالا و صراعا و شرخا في جدار المرجعية العقدية و الفقهية للجزائريين.

American Psychological Association (APA)

ابن بخمة، رمضان وابن طبة، محمد البشير. 2020. استخدام القائم بالاتصال الدعوي لشبكات التواصل الاجتماعي و دوره في ترسيخ المرجعية الدينية في الجزائر. المعيار،مج. 24، ع. 49، ص ص. 444-471.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1025648

Modern Language Association (MLA)

ابن بخمة، رمضان وابن طبة، محمد البشير. استخدام القائم بالاتصال الدعوي لشبكات التواصل الاجتماعي و دوره في ترسيخ المرجعية الدينية في الجزائر. المعيار مج. 24، ع. 49 (كانون الثاني 2020)، ص ص. 444-471.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1025648

American Medical Association (AMA)

ابن بخمة، رمضان وابن طبة، محمد البشير. استخدام القائم بالاتصال الدعوي لشبكات التواصل الاجتماعي و دوره في ترسيخ المرجعية الدينية في الجزائر. المعيار. 2020. مج. 24، ع. 49، ص ص. 444-471.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1025648

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1025648