نشاط المضاربة في الأسواق الآجلة للنفط و دوره في تقلبات أسعار النفط

العناوين الأخرى

Speculative activity in oil futures markets and its role in oil price fluctuations

المؤلفون المشاركون

قسول، أمين
بخيت، حسان
بلقلة، براهيم

المصدر

الأكاديمية للدراسات الاجتماعية و الإنسانية

العدد

المجلد 12، العدد 2 أ قسم العلوم الاقتصادية و القانونية (31 ديسمبر/كانون الأول 2020)، ص ص. 158-169، 12ص.

الناشر

جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف

تاريخ النشر

2020-12-31

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

12

التخصصات الرئيسية

الاقتصاد و التجارة

الموضوعات

الملخص AR

نهدف من خلال هذا الدراسة إلى إبراز دور عامل المضاربة في أسواق النفط الآجلة في التقلب الذي شهدته أسعار النفط خلال العقدين الأول و الثاني من القرن الحالي و ذلك من خلال استعراض إبراز الأسباب الدافعة وراء زيادة أهمية نشاط المضاربة في سوق النفط الآجلة و تأثيراتها على أسعار النفط و تقديم آليات ضبطها و تقويمها و قد توصلت الدراسة إلى أن إذ ساهمت الابتكارات المالية التي ظهرت في الفترة الأخيرة في أسواق السلع أدت إلى خلق طلب وهمي للنفط و الذي ساهم في رفع سقف التوقعات بشأن الأسعار المستقبلية للنفط الأمر الذي أدى وصولها إلى مستويات قياسية و ببروز تخمة السوق النفطية من العرض بعد النصف الثاني من عام 2014 انحسر دور المضاربات في تلك الأسواق و انعكس ذلك في انخفاض حاد لأسعار النفط و تزايد حدة تقلباتها.

الملخص EN

We aim through this study to highlight the role of speculative factor in oil futures markets in the volatility witnessed by oil prices during the first and second decades of the current century by reviewing highlighting the reasons behind the increasing importance of speculative activity in the futures oil market, and its effects on oil prices, And provide mechanisms for controlling and evaluating them, and the study concluded that if the financial innovations that appeared recently in the commodity markets contributed to creating an imaginary demand for oil, which contributed to raising the ceiling of expectations regarding future oil prices, which led to their arrival to record levels, and the emergence of The oil market supply after the second half of 2014, declined the role of speculation in those markets was reflected in a sharp decline in oil prices and heightened volatility.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

بلقلة، براهيم وقسول، أمين وبخيت، حسان. 2020. نشاط المضاربة في الأسواق الآجلة للنفط و دوره في تقلبات أسعار النفط. الأكاديمية للدراسات الاجتماعية و الإنسانية،مج. 12، ع. 2 أ قسم العلوم الاقتصادية و القانونية، ص ص. 158-169.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1026423

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

بلقلة، براهيم....[و آخرون]. نشاط المضاربة في الأسواق الآجلة للنفط و دوره في تقلبات أسعار النفط. الأكاديمية للدراسات الاجتماعية و الإنسانية مج. 12، ع. 2 أ قسم العلوم الاقتصادية و القانونية (2020)، ص ص. 158-169.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1026423

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

بلقلة، براهيم وقسول، أمين وبخيت، حسان. نشاط المضاربة في الأسواق الآجلة للنفط و دوره في تقلبات أسعار النفط. الأكاديمية للدراسات الاجتماعية و الإنسانية. 2020. مج. 12، ع. 2 أ قسم العلوم الاقتصادية و القانونية، ص ص. 158-169.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1026423

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 168-169

رقم السجل

BIM-1026423