تحديات إعادة بناء الدولة في العالم العربي

العناوين الأخرى

Challenges of state-building in the Arab World

المؤلفون المشاركون

عياد، محمد سمير
صافو، محمد

المصدر

الأكاديمية للدراسات الاجتماعية و الإنسانية

العدد

المجلد 12، العدد 1 أ قسم العلوم الاقتصادية و القانونية (30 يونيو/حزيران 2020)، ص ص. 201-210، 10ص.

الناشر

جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف

تاريخ النشر

2020-06-30

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

10

التخصصات الرئيسية

العلوم السياسية

الموضوعات

الملخص AR

تعبر عملية بناء الدولة عن ذلك الجهد الواع الذي يضطلع به القائمون على إدارة شؤون البلاد في المجالات السياسية المتعلقة بإقامة عملية سياسية تراعي الحقائق الاجتماعية و تضمن المشاركة و مراعاة حقوق الإنسان و كرامة المواطن و بناء مؤسسات إدارية فعالة قادرة على التكيف و القيام بمؤسسات اقتصادية من بنوك و مؤسسات مالية و عسكرية و دستورية و تعزيز الموجود منها لكي تحمي الوحدة الترابية و تخضع للقانون.

كما أن عملية بناء الدولة كجهد واعي تعتمد على الممارسة الرشيدة للقائمين عليها و بالاعتماد على مجموعة من الأسس و المرتكزات بدءا بالقاعدة المؤسساتية المتمثلة في المؤسسة الدستورية وصولا إلى الثلاثية المركبة التي تضم كل من القطاع العام ممثلا في الإدارة العامة و إشراك كل من القطاع الخاص و المجتمع المدني (المحلي و الدولي) في عملية البناء.

إلا أن تلك العملية تواجهها تحديات في العالم العربي منها ما هو سياسي و منها ما هو بنيوي و مجتمعي سواء على المستوى الداخلي أو الخارجي.

الملخص EN

The process of state-building reflects the careful effort of the country's political administrators to establish a political process that takes into account social realities, ensures participation, respect for human rights and the dignity of citizens, building effective and adaptive administrative institutions, Military and constitutional and strengthening existing ones to protect territorial integrity and subject to law.

The process of building the state as a conscious effort depends on the good practice of its owners and relying on a set of foundations and foundations starting with the institutional base of the constitutional institution to the tripartite complex which includes both the public sector represented by the public administration and the involvement of the private sector, society Civil (domestic and international) in the construction process.

However, this process faces challenges in the Arab world, including what is political, including what is structural and societal, both internally and externally.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

عياد، محمد سمير وصافو، محمد. 2020. تحديات إعادة بناء الدولة في العالم العربي. الأكاديمية للدراسات الاجتماعية و الإنسانية،مج. 12، ع. 1 أ قسم العلوم الاقتصادية و القانونية، ص ص. 201-210.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1026582

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

عياد، محمد سمير وصافو، محمد. تحديات إعادة بناء الدولة في العالم العربي. الأكاديمية للدراسات الاجتماعية و الإنسانية مج. 12، ع. 1 أ قسم العلوم الاقتصادية و القانونية (2020)، ص ص. 201-210.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1026582

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

عياد، محمد سمير وصافو، محمد. تحديات إعادة بناء الدولة في العالم العربي. الأكاديمية للدراسات الاجتماعية و الإنسانية. 2020. مج. 12، ع. 1 أ قسم العلوم الاقتصادية و القانونية، ص ص. 201-210.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1026582

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش : ص. 209-210

رقم السجل

BIM-1026582