دراسة مقارنة لبعض أبعاد التكيف الاجتماعي المدرسي بين التلاميذ الممارسين لحصة التربية البدنية و الرياضية و الممارسين للرياضة التنافسية : دراسة ميدانية على مستوى بعض متوسطات مدينة بسكرة

Other Title(s)

A comparative study of some of the dimensions of social adaptation among students practicing physical education and sports, and competitive sports practitioners : field study at the level of some Biskra’s mediums schools

Joint Authors

ابن عميروش، سليمان
هماك، عبد الحليم

Source

مجلة علوم الإنسان و المجتمع

Issue

Vol. 8, Issue 2 (30 Jun. 2019), pp.141-163, 23 p.

Publisher

Mohamed Khider University of Biskra Faculty of Human and Social Sciences

Publication Date

2019-06-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

23

Main Subjects

Educational Sciences
Sports sciences and physical education

Topics

Abstract AR

نهدف من خلال هذه المداخلة إلى معرفة ما إذا كانت هناك فروق في بعض أبعاد التكيف الاجتماعي المدرسي للمرحلة المتوسطة بين التلاميذ الممارسين لحصة التربية البدنية و الرياضية و الممارسين للرياضة التنافسية.

حيث شملت عينة الدراسة على 86 تلميذ مقسمين إلى مجموعتين مجموعة ممارسة للرياضة التنافسية و مجموعة ممارسة لحصة التربية البدنية و الرياضية.

وتم استخدام مقياس التكيف الاجتماعي المدرسي كأداة للبحث.

و أهم النتائج المتوصل إليها:  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ الممارسين لحصة التربية البدنية و الرياضية و التلاميذ الممارسين للرياضة التنافسية في التكيف الاجتماعي المدرسي في البعد الأول (موقف التلميذ مع زملائه) و الثاني(موقف التلميذ مع الأساتذة) و الرابع (موقف التلميذ من النشاطات المدرسية) من أبعاد مقياس التكيف الاجتماعي المدرسي.

 وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ الممارسين لحصة التربية البدنية و الرياضية و التلاميذ الممارسين للرياضة التنافسية في التكيف الاجتماعي المدرسي في البعد الثالث(موقف التلميذ مع المتوسطة و إدارتها) من أبعاد مقياس التكيف الاجتماعي المدرسي.

American Psychological Association (APA)

ابن عميروش، سليمان وهماك، عبد الحليم. 2019. دراسة مقارنة لبعض أبعاد التكيف الاجتماعي المدرسي بين التلاميذ الممارسين لحصة التربية البدنية و الرياضية و الممارسين للرياضة التنافسية : دراسة ميدانية على مستوى بعض متوسطات مدينة بسكرة. مجلة علوم الإنسان و المجتمع،مج. 8، ع. 2، ص ص. 141-163.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1026888

Modern Language Association (MLA)

ابن عميروش، سليمان وهماك، عبد الحليم. دراسة مقارنة لبعض أبعاد التكيف الاجتماعي المدرسي بين التلاميذ الممارسين لحصة التربية البدنية و الرياضية و الممارسين للرياضة التنافسية : دراسة ميدانية على مستوى بعض متوسطات مدينة بسكرة. مجلة علوم الإنسان و المجتمع مج. 8، ع. 2 (2019)، ص ص. 141-163.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1026888

American Medical Association (AMA)

ابن عميروش، سليمان وهماك، عبد الحليم. دراسة مقارنة لبعض أبعاد التكيف الاجتماعي المدرسي بين التلاميذ الممارسين لحصة التربية البدنية و الرياضية و الممارسين للرياضة التنافسية : دراسة ميدانية على مستوى بعض متوسطات مدينة بسكرة. مجلة علوم الإنسان و المجتمع. 2019. مج. 8، ع. 2، ص ص. 141-163.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1026888

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1026888