مساهمة نظام تخطيط موارد المؤسسة (ERP)‎ في تفعيل نظام المعلومات المحاسبية في المؤسسة الاقتصادية

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
1

المؤلفون المشاركون

قايد، نور الدين أحمد
هلايلي، إسلام

المصدر

مجلة الاقتصاديات المالية البنكية و إدارة الأعمال

العدد

المجلد 5، العدد 2 (31 ديسمبر/كانون الأول 2019)، ص ص. 157-170، 14ص.

الناشر

جامعة محمد خيضر بسكرة كلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير مخبر مالية بنوك و إدارة أعمال

تاريخ النشر

2019-12-31

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

14

التخصصات الرئيسية

الاقتصاد و التجارة
العلوم المالية و المحاسبية

الموضوعات

الملخص AR

إن الهدف من هذا البحث هو التعرف على مساهمة نظام تخطيط موارد المؤسسة في تفعيل نظام المعلومات المحاسبية في المؤسسة الاقتصادية و ذلك بالتطرق إلي ماهية نظام تخطيط موارد المؤسسة من خلال تعريفه و توضيح مميزاته و متطلبات تطبيقه الجيد مرورا بنظام المعلومات المحاسبية باعتباره من أهم أنظمة المعلومات في المؤسسة وذلك بالتطرق إلى مفهومة و خصائصه و وظائفه ووصولا إلى إسهامات نظام تخطيط موارد المؤسسة في تفعيل نظام المعلومات المحاسبية.

إن من أهم النتائج المتوصل إليها من خلال دراستنا هذه هو أن نظام تخطيط موارد المؤسسة يعتبر من أهم وسائل تكنولوجيا المعلومات المصممة و الموجة لتفعيل نظام المعلومات المحاسبية و ذلك من خلال جانبين هما جانب المعلومات و البيانات و جانب النظام في حد ذاته و ما يحتويه من فروع أو بالأحرى جانب تشغيل المعلومات و تشغيل العمليات وفيما يخص جانب تشغيل المعلومات فإن نظام تخطيط موارد المؤسسة يضمن لنظام المعلومات المحاسبية بيانات متكاملة و بالكمية المناسبة و في الوقت المناسب (أتممة المعلومات) و هذا ما يؤدي إلي أن تكون مخرجات نظام المعلومات المحاسبية كذلك ذات جودة و أما في جانب تشغيل العمليات و يكون ذلك من خلال تنسيق جميع النظم الفرعية في نظام المعلومات المحاسبية في المؤسسة مع بعضها و تكاملها (أتممة العمليات) كل ذلك يؤدي إلي تفعيل نظام المعلومات المحاسبية في المؤسسة الاقتصادية و إعطائها وضع تنافسي

الملخص EN

The purpose of this research is to identify the contribution of the ERP system to the activation of the accounting information system in the economic institution by addressing the nature of the ERP system by defining it and clarifying its advantages and the requirements of its good application, through the accounting information system as one of the most important information systems in the institution.

Through its concept, characteristics and functions, and to the contributions of the ERP system to the activation of the accounting information system.

One of the most important results achieved through this study is that the enterprise resource planning system is one of the most important means of information technology designed and the wave to activate the accounting information system through two aspects, namely the information and data and the side of the system itself and its contents, Information and operation processes.

In terms of information operation, the ERP system ensures that the accounting information system has integrated, timely and appropriate data (information completeness).

This results in the outputs of the accounting information system as well as quality, In the side of running processes and be done through the coordination of all subsystems in the accounting information system in the enterprise with each other and integration (processes completeness), all this leads to the activation of the accounting information system in the economic institution and give it a competitive situation.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

قايد، نور الدين أحمد وهلايلي، إسلام. 2019. مساهمة نظام تخطيط موارد المؤسسة (ERP) في تفعيل نظام المعلومات المحاسبية في المؤسسة الاقتصادية. مجلة الاقتصاديات المالية البنكية و إدارة الأعمال،مج. 5، ع. 2، ص ص. 157-170.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1027460

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

قايد، نور الدين أحمد وهلايلي، إسلام. مساهمة نظام تخطيط موارد المؤسسة (ERP) في تفعيل نظام المعلومات المحاسبية في المؤسسة الاقتصادية. مجلة الاقتصاديات المالية البنكية و إدارة الأعمال مج. 5، ع. 2 (2019)، ص ص. 157-170.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1027460

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

قايد، نور الدين أحمد وهلايلي، إسلام. مساهمة نظام تخطيط موارد المؤسسة (ERP) في تفعيل نظام المعلومات المحاسبية في المؤسسة الاقتصادية. مجلة الاقتصاديات المالية البنكية و إدارة الأعمال. 2019. مج. 5، ع. 2، ص ص. 157-170.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1027460

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 170

رقم السجل

BIM-1027460