أهمية توظيف الدراسات القرآنية في مواجهة الفكر المادي : دراسة في كتاب "الصراع بين الإيمان و المادية، تأملات في سورة الكهف" لأبي الحسن الندوي

Other Title(s)

The importance of employing Quranic studies in facing materialistic thought : a study in "The Conflict between Faith and Materialism" by Abu Al-Hassan Al-Nadawi

Joint Authors

ابن عبيد، فؤاد
ضيافي، نور الدين

Source

الإحياء

Issue

Vol. 20, Issue 26 (30 Sep. 2020), pp.419-454, 36 p.

Publisher

Batna 1 University Faculty of Islamic Sciences

Publication Date

2020-09-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

36

Main Subjects

Islamic Studies

Topics

Abstract AR

يتمحور هذا المقال حول أهمية توظيف الدراسات القرآنية في معالجة مشاكل و أزمات الأمة الإسلامية سيما أزمة الفكر المادي الذي اكتسح اهتماماتها اليوم.

و لأجل ذلك اخترنا نموذجا من دراسات أبي الحسن الندوي تتناول ذاك التوظيف القرآني من خلال كتابه "الصراع بين الإيمان و المادية –تأملات في سورة الكهف-".

و إجمالا أكد البحث على أن الفكر المادي قد هيمن على الحياة الغربية و أصبح وثنا يعبد عليه تأسست الحياة و به انتظمت المجتمعات و على أساسه حددت الحقوق والواجبات مع تهميش تام للجانب الغيبي الذي يؤمن القيم و يقيم الإيمان حتى اكتسح هذا الفكر الأمة الإسلامية ليصير أزمة تقف عقبة في طريق تحقيق نهضتها الحضارية.

وقد عد الندوي أن الإيمان بالآخرة و حضور الغيب في حياة الإنسان هو الحل الأمثل لهذه الأزمة وذلك من خلال تأملاته في سورة الكهف التي أبرز فيها أهمية التوجه إلى القرآن الكريم تدبرا و تأملا وتوظيفا للخروج بجملة المخلصات من الأزمات التي تعتري الحياة من حين لآخر

Abstract EN

solving the problems and crises of the Islamic Ummah; And mainly the crisis of material thought, and our choice in this was a model of the works of Abi Al-Hassan Al-Nadawi, "The Conflict between Faith and Materialism - Reflections on Surat Al-Kahf".

In sum, the research concluded that material thought dominated western life and became an idol that is worshiped and upon it establishes life and organizes societies with the marginalization of the unseen side, and finally it became a crisis that stands in the face of the Islamic nation to achieve its civilization renaissance.

For this crisis.

All these results were the fruit of the seminar's reflections on Surat Al-Kahf, and a highlight of the importance of heading to the Qur'an in contemplation and comtemplation to come out with a set of sincerities from the problems that beset life from time to time.

American Psychological Association (APA)

ضيافي، نور الدين وابن عبيد، فؤاد. 2020. أهمية توظيف الدراسات القرآنية في مواجهة الفكر المادي : دراسة في كتاب "الصراع بين الإيمان و المادية، تأملات في سورة الكهف" لأبي الحسن الندوي. الإحياء،مج. 20، ع. 26، ص ص. 419-454.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1027736

Modern Language Association (MLA)

ضيافي، نور الدين وابن عبيد، فؤاد. أهمية توظيف الدراسات القرآنية في مواجهة الفكر المادي : دراسة في كتاب "الصراع بين الإيمان و المادية، تأملات في سورة الكهف" لأبي الحسن الندوي. الإحياء مج. 20، ع. 26 (أيلول 2020)، ص ص. 419-454.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1027736

American Medical Association (AMA)

ضيافي، نور الدين وابن عبيد، فؤاد. أهمية توظيف الدراسات القرآنية في مواجهة الفكر المادي : دراسة في كتاب "الصراع بين الإيمان و المادية، تأملات في سورة الكهف" لأبي الحسن الندوي. الإحياء. 2020. مج. 20، ع. 26، ص ص. 419-454.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1027736

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1027736