تحقيق الحضور الاجتماعي في مواقع شبكات التواصل الاجتماعي و علاقته بظاهرة الخوف من فوات الأخبار : دراسة ميدانية على عينة من الجمهور المصري

Author

عبد اللطيف، محمود رمضان أحمد

Source

المجلة العربية لبحوث الإعلام و الاتصال

Issue

Vol. 2020, Issue 31 (31 Dec. 2020), pp.14-103, 90 p.

Publisher

The Ahram Canadian University

Publication Date

2020-12-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

90

Main Subjects

Media and Communication

Topics

Abstract AR

تتحدد مشكلة الدراسة في التعرف على العلاقة بين الاستخدام المفرط لشبكات التواصل الاجتماعي و ظاهرة الخوف من فوات الأخبار "fomo"وارتباط ذلك بالحضور الاجتماعي للمبحوثين على هذه الشبكات.



وقد توصلت الدراسة لعدة نتائج من أهمها ما يلي:
- أشارت الدراسة إلى أن المدة التي قضاها المبحوثين في مواقع استخدام شبكات التواصل الاجتماعي تخطت الخمس سنوات و بنسبة متقاربة بين الذكور و الإناث.


- أما عن القيمة و الأهمية التي تمثلها شبكات التواصل الاجتماعي فقد أوضحت النتائج أنها تمثل قيمة و أهمية كبيرة جدا ووضح ذلك من خلال إجابات المبحوثين و التي تمحورت حول أنها: جزء من الروتين اليومي للشخص لا يستطيع الشخص أن ينام إلا و هو متواصل على شبكات التواصل الاجتماعي وأنه بعد الاستيقاظ مباشرة يشعر بأنه يفتقد الدخول على شبكات التواصل الاجتماعي وأنه يشعر بأنه جزء من مجتمع شبكات التواصل الاجتماعي وأن شبكات التواصل الاجتماعي جزء من حياته.


- و نظرا لتعلق المبحوثين بشبكات التواصل الاجتماعي فإنهم يقومون بأنشطة معينة تؤكد حالة الإدمان (fomo) التي وصل إليها المستخدمين و التي كان من مظاهرها: الاندفاع للتحقق من الاشعارات الواردة دون انقطاع أو تأخر مطالعة الهاتف و الدخول إلى مواقع شبكات التواصل الاجتماعي بشكل دائم دون ان تكون هناك حاجة معينة إلى ذلك و ألنظر في الهاتف و متابعة مواقع شبكات التواصل الاجتماعي كل دقيقة و أخيرا مطالعة الهاتف بشكل دائم و لكن على فترات متباعدة.


- وفيما يتعلق بالوقت الذي يتحقق فيها المستخدمون من الاشعارات الواردة من مواقع شبكات التواصل الاجتماعي دون إنقطاع أو تأخر و هو ما يثبت مدى تعلق المبحوثين بمطالعة هواتفهم في أي وقت و على أي حال حيث أنهم يكونون: في وسائل المواصلات و عندما يتعذر الدخول على المواقع لأي سبب فترة من الوقت في العمل عند التهيؤ للنوم و عندما يكون بمفرده و عندما أكون مع الآخرين في وقت الدراسة عند تناول الطعام عند قيادة السيارة.


- كذلك أشارت النتائج إلى أن حجم الشبكة الاجتماعية للمبحوثين من (أصدقاء أو متابعين) على واقع شبكات التواصل الاجتماعي تخطى عند البعض 10000 شخص و عند البعض الآخر أكثر من 1000 و أقل من 10000 و هو ما يعني وجود شبكة اجتماعية كبيرة لهم على الشبكة.


- و عن مدى وضع المبحوثين معلوماتهم الشخصية كاملة على مواقع شبكات التواصل الاجتماعي فقد أشارت النتائج اهتمامهم بوضع معلوماتهم (كاملة) و منهم من يضع الملعومات المتعلقة بـ(الاسم و النوع التعليم).

American Psychological Association (APA)

عبد اللطيف، محمود رمضان أحمد. 2020. تحقيق الحضور الاجتماعي في مواقع شبكات التواصل الاجتماعي و علاقته بظاهرة الخوف من فوات الأخبار : دراسة ميدانية على عينة من الجمهور المصري. المجلة العربية لبحوث الإعلام و الاتصال،مج. 2020، ع. 31، ص ص. 14-103.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1027845

Modern Language Association (MLA)

عبد اللطيف، محمود رمضان أحمد. تحقيق الحضور الاجتماعي في مواقع شبكات التواصل الاجتماعي و علاقته بظاهرة الخوف من فوات الأخبار : دراسة ميدانية على عينة من الجمهور المصري. المجلة العربية لبحوث الإعلام و الاتصال ع. 31 (تشرين الأول / كانون الأول 2020)، ص ص. 14-103.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1027845

American Medical Association (AMA)

عبد اللطيف، محمود رمضان أحمد. تحقيق الحضور الاجتماعي في مواقع شبكات التواصل الاجتماعي و علاقته بظاهرة الخوف من فوات الأخبار : دراسة ميدانية على عينة من الجمهور المصري. المجلة العربية لبحوث الإعلام و الاتصال. 2020. مج. 2020، ع. 31، ص ص. 14-103.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1027845

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1027845