تأثير مشاهدة المسلسلات المقدمة على منصة نيتفليكس على النسق القيمى للمراهقين : دراسة كيفية

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
2

المؤلف

عثمان، داليا عثمان إبراهيم

المصدر

المجلة العربية لبحوث الإعلام و الاتصال

العدد

المجلد 2020، العدد 31 (31 ديسمبر/كانون الأول 2020)، ص ص. 168-199، 32ص.

الناشر

جامعة الأهرام الكندية

تاريخ النشر

2020-12-31

دولة النشر

مصر

عدد الصفحات

32

التخصصات الرئيسية

الإعلام و الاتصال

الموضوعات

الملخص AR

تركزت مشكلة الدراسة في التعرف على تأثير مشاهدة المسلسلات لى أحد منصات المشاهدة الرقمية وهى (نيتفليكس) على النسق القيمى للمراهقين سواء كان تأثيرا إيجابيا أو سلبيا.


وقد توصلت الدراسة لعدة نتائج من أهمها:
- تبين أهمية دور جماعات الأصدقاء في حياة المراهقين في اتخاذ العديد من القرارات فكل فرد يسعى للحصول على رضا أقرانه و بالتالى يسعى للتشبه بهم قدر الإمكان فقد وجدت الدراسة أن أهم أسباب الاشتراك في منصة نيتفليكس هو ترشيح الأصدقاء و محاولة إيجاد نقاط للنقاش المشترك بينهم وفي هذه الحالة كانت مناقشة أحداث المسلسلات هى نقطة الالتقاء.


- اتضح أن مواقع التواصل الاجتماعى تلعب دورا مهما في حياة المراهقين في الترويج للأفكار الجديدة و نشر المستحدثات بينهم نظرا للفترات الطويلة التى يقضيها المراهقون أما شاشات الموبايل و الكمبيوتر يتابعون فيها تلك المواقع.


- اتضح ارتفاع معدلات التعرض بين المراهقين لمسلسلات نيتفليكس التى قد تصل إلى حد الإدمان حيث يمكنهم متابعة أجزاء كاملة من المسلسلات في فترات زمنية قصيرة جدا الأمر الذى قد يؤثر على مستوى التحصيل الدراسى لديهم كما قد يسبب العديد من المشاكل الصحية و النفسية من الرغبة في الوحدة و الانعزال و البعد عن عمليات التفاعل الاجتماعى الفعلية و الاكتفاء بالتفاعل الافتراضى.


- تبين أن منصة نيتفليكس قدمت الكثير من عوامل التحفيز لجذب عدد أكبر من المراهقين لمشاهدة مسلسلاتها من خلال: تقديم قصص عن حياة المراهقين و تقديم أجزاء كاملة من المسلسلات في وقت واحد و تجسيد الشخصيات من خلال ممثلين يتشابهون في العمر و التعليم مع الجمهور المشاهد بالإضافة إلى عدم وجود إعلانات كل ذلك أدى إلى جذب عدد كبير من المراهقين للمشاهدة.


- اتضح أن أكثر المسلسلات البر نيتفليكس تقدم المحتوى الجنسى بشكل كبير لا يتناسب مع المراحل العمرية التى تتابعه فرغم تصنيف العديد من المسلسلات على أنها مقدمة لفئة المراهقين نجد المشاهد الجنسية بها كثيرة جدا و تقدم في سياق درامى جذاب يشد اهتمام المراهقين و يؤثر على قيمهم و ما يتبنوه من أفكار في تلك المرحلة الخطيرة من نموهم كأن يقدم المسلسل البطل في مواقف إنسانية عديدة و بطولات متتالية ثم نكتشف أنه شاذ جنسيا و يكون التصرف التلقائى هو التعاطف معه و تقبله و تقبل أفكاره.


- كذلك قدمت مسلسلات نيتفليكس العنف و الجريمة بشكل مبهر للمراهقين المشاهدين ما عبر عنه بعض من عينة الدراسة بأنهم تعلموا كيفية القتل و الهروب من الاتهام بذكاء.


- بينت النتائج خطورة إدراك المراهقين لواقعية المضمون المقدم في مسلسلات نيتفليكس لأن ذلك من شأنه زيادة احتمالات التقليد و المحاكاة من المراهقين للمواقف و التصرفات التى تقدمها تلك المسلسلات باعتبارها تماثل الواقع الفعلى.


- اتضح أن نسبة القيم الإيجابية المقدمة في مسلسلات نيتفليكس قليلة جدا بالمقارنة بنسبة القيم السلبية التى و للأسف وافق عليها أغلبية المراهقين عينة الدراسة في إطار "الحرية الشخصية" و تقبل الآخر كما هو دون انتقاد رغم إقرارهم بعدم تبنى هذه القيم السلبية بشكل شخصى إلا أن مجرد القبول يحوى ضمنا خطر المحاكاة فيما بعد مع تغير الظروف.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

عثمان، داليا عثمان إبراهيم. 2020. تأثير مشاهدة المسلسلات المقدمة على منصة نيتفليكس على النسق القيمى للمراهقين : دراسة كيفية. المجلة العربية لبحوث الإعلام و الاتصال،مج. 2020، ع. 31، ص ص. 168-199.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1027847

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

عثمان، داليا عثمان إبراهيم. تأثير مشاهدة المسلسلات المقدمة على منصة نيتفليكس على النسق القيمى للمراهقين : دراسة كيفية. المجلة العربية لبحوث الإعلام و الاتصال ع. 31 (تشرين الأول / كانون الأول 2020)، ص ص. 168-199.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1027847

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

عثمان، داليا عثمان إبراهيم. تأثير مشاهدة المسلسلات المقدمة على منصة نيتفليكس على النسق القيمى للمراهقين : دراسة كيفية. المجلة العربية لبحوث الإعلام و الاتصال. 2020. مج. 2020، ع. 31، ص ص. 168-199.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1027847

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1027847