دور صفحات مقاومة الشائعات على مواقع التواصل الاجتماعي في تصحيح الشائعات المنشورة لدى الرأي العام في ضوء مفهوم (حروب الجيل الخامس)‎ : دراسة تحليلية و ميدانية

Time cited in Arcif : 
2

Author

منصور، راللا أحمد محمد عبد الوهاب

Source

المجلة العربية لبحوث الإعلام و الاتصال

Issue

Vol. 2020, Issue 31 (31 Dec. 2020), pp.376-449, 74 p.

Publisher

The Ahram Canadian University

Publication Date

2020-12-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

74

Main Subjects

Social Sciences (Multidisciplinary)
Media and Communication

Topics

Abstract AR

تسعى الدراسة إلى التعرف على الدور الذي تقوم به الصفحات الرسمية وغير الرسمية في مقاومة الشائعات بالإضافة إلى رصد دوافع و تأثيرات اعتماد الجمهور المصري على تلك الصفحات في مقاومة الشائعة.


وقد خرجت الباحثة بعدد من الملاحظات حول صفحات الدراسة الأربعة من أهمها ما يلي:
- تراجع دور كل من صفحة « مركز المعلومات و دعم اتخاذ القرار» و «صفحة مجلس الوزراء» بشكل كبير في مجال دحض الشائعة في مقابل تفوق الصفحات غير الرسمية في مجال مقاومة الشائعات حيث إن صفحة «مركز المعلومات و دعم اتخاذ القرار» تكتفي فقط بنشر أجزاء مقتضبة للغاية من بيانات الوزارات المختلفة التي صدرت بحقها الشائعة و كتابة نفي أو أنه أمر غير صحيح مع عدم تفنيد الشائعات أو دحضها بشكل مفصل وربما يرجع ذلك إلى الطابع الرسمي للصفحة و الذي غلب على تناولها للموضوعات محل الشائعة حيث ركزت تلك الصفحات على الشائعات التي طالت الوزارات و الأجهزة و الهيئات الحكومية و لذلك لم تعرض.


- يمكن القول أيضا إن تراجع دور صفحة «مركز المعلومات و دعم اتخاذ القرار» يمكن أن يظهر من خلال الدور الذي تلعبه الصفحات غير الرسمية فعلى سبيل المثال في حين نشرت صفحة «متصدقش» صورا تؤكد أن ما قيل عن توزيع كراتين هو نوع من أنواع الرشاوى الانتخابية في الاستفتاء على الدستور -والذي جرى في أبريل 2019- غير صحيح وأن الصور المنتشرة صور قديمة ترجع إلى عام 2014 وهي عبارة عن صور عربات نقل محملة بالأغذية في كراتين يوزعها المجندون من الجيش على أهالى حي إمبابة بمناسبة شهر رمضان إلا أنه تمت إعادة نشر الصورة و استغلالها للترويج إلى أن النظام السياسي يقوم برشوة الناخبين لكي يصوتوا بـ«نعم» في الاستفتاء على الدستور.


- يلاحظ أيضا عدم اهتمام صفحة «مركز المعلومات و دعم اتخاذ القرار» بذكر التفاصيل التي توضح موضوع الشائعة فعلى سبيل المثال: وزارة التموين تنفي وضع مادة البريمكس على خبز التموين و هو أمر لن يفهمه رواد الصفحة إلا أن صفحات غير رسمية استعرضت تلك الشائعة التي تم الترويج لها حيث إن الشائعة التي تم الترويج لها مفادها أن منظمة الصحة العالمية تحذر من مادة البريمكس المسببة للعجز الجنسي و التي تم وضعها في الخبز المدعم و هو أمر لم يحدث بالطبع و نفته وزارة الصحة المصرية و الجدير بالذكر أن صفحة «مركز المعلومات و دعم اتخاذ القرار» لم تهتم بشرح أبعاد الشائعة.


- وفرت صفحة «مركز المعلومات و دعم اتخاذ القرار» خدمة للمواطنين تمثلت في الإبلاغ عن أو إرسال أي من الشائعات التي تم الترويج لها أو أية معلومات مغلوطة على رقم التليفون 0227927407 على مدى 24 ساعة طوال أيام الاسبوع أو عبر البريد الإلكتروني rumors@idsc.

net.

eg أو الاتصال على الرقم الخاص ببوابة الشكاوى الحكومية 16528.


- على الرغم من الشائعات المنشورة و المنتشرة على صفحات «فيسبوك» إلا أن الصفحة الرسمية الخاصة بمركز المعلومات و دعم اتخاذ القرار لم تنوع في استخدام أدوات و أساليب الجذب المستخدمة.


- تميزت كل من صفحة «ده بجد» و «متصدقش» بتوحيد شكل المنشورات الخاصة بتوضيح الشائعات و ذلك حتى يسهل الاستدلال عليها حيث استخدمت الصفحتان اللونين الأحمر و الأخضر في كل منشوراتهما حيث كان الأحمر خلفية للخبر المزيف أو الشائعة بما يوحى من مدى خطورة الشائعة و ما تثيره لدى الرأي العام و الثانى اللون الأخضر كخلفية لتصحيح الخبر المنشور و على الرغم من أن كلتا الصفحتين استخدمت نفس الألوان لدلالة تلك الألوان إلا أنه يسهل تمييز كل من الصفحتين لدى متابعيهما.

American Psychological Association (APA)

منصور، راللا أحمد محمد عبد الوهاب. 2020. دور صفحات مقاومة الشائعات على مواقع التواصل الاجتماعي في تصحيح الشائعات المنشورة لدى الرأي العام في ضوء مفهوم (حروب الجيل الخامس) : دراسة تحليلية و ميدانية. المجلة العربية لبحوث الإعلام و الاتصال،مج. 2020، ع. 31، ص ص. 376-449.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1027851

Modern Language Association (MLA)

منصور، راللا أحمد محمد عبد الوهاب. دور صفحات مقاومة الشائعات على مواقع التواصل الاجتماعي في تصحيح الشائعات المنشورة لدى الرأي العام في ضوء مفهوم (حروب الجيل الخامس) : دراسة تحليلية و ميدانية. المجلة العربية لبحوث الإعلام و الاتصال ع. 31 (تشرين الأول / كانون الأول 2020)، ص ص. 376-449.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1027851

American Medical Association (AMA)

منصور، راللا أحمد محمد عبد الوهاب. دور صفحات مقاومة الشائعات على مواقع التواصل الاجتماعي في تصحيح الشائعات المنشورة لدى الرأي العام في ضوء مفهوم (حروب الجيل الخامس) : دراسة تحليلية و ميدانية. المجلة العربية لبحوث الإعلام و الاتصال. 2020. مج. 2020، ع. 31، ص ص. 376-449.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1027851

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1027851