القول المبين في اختيار جنس الجنين : دراسة فقهية مقارنة

Other Title(s)

The last word in prenatal gender determination : comparative jurisprudence study

Author

أحمد، علي محمود إبراهيم

Source

مجلة كلية الشريعة و القانون بأسيوط

Issue

Vol. 2019, Issue 31، ج. 1 (31 Dec. 2019), pp.593-687, 95 p.

Publisher

Al-Azhar University Faculty of Shariah and Law-Assiut

Publication Date

2019-12-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

95

Main Subjects

Islamic Studies

Topics

Abstract AR

تناولت في هذا البحث إحدى القضايا المستجدة التي يكثر الناس السؤال عنها و يحتاجون إلى معرفة حكم الشرع فيها و ذلك لأهميتها و حاجتهم إليها حيث إنها تلامس الواقع الاجتماعي و الصحي لكثير من الأسر وهي اختيار جنس الجنين وقد قسمت البحث إلى ثلاثة مباحث و خاتمة أما تضمنت افتتاحية البحث و مشكلته و أهميته و منهجي فيه وخطته وأما المبحث الأول و هو مفهوم اختيار جنس الجنين و أسبابه فقد تضمن مطلبين: أولهما: مفهوم اختيار جنس الجنين و ثانيهما: أسباب اختيار جنس الجنين وأما المبحث الثاني و هو طرق اختيار جنس الجنين فقد تضمن مطلبين: أولهما: الطرق الطبيعية لاختيار جنس الجنين و ثانيهما: الطرق المخبرية لاختيار جنس الجنين وأما المبحث الثالث و هو حكم اختيار جنس الجنين فقد تضمن مطلبين: أولهما: حكم اختيار جنس الجنين بالطرق الطبيعية و ثانيهما: حكم اختيار جنس الجنين بالطرق المخبرية وأما فقد تضمنت أهم نتائج و توصيات البحث و من أهم النتائج التي توصلت إليها فيه: أن الطرق الطبيعية القديمة ليس لها أصل في الشرع و لا تستند إلى حقائق علمية فلا يجوز استخدامها في اختيار جنس الجنين و الطرق الطبيعية الحديثة التي تستند إلى حقائق علمية يجوز استخدامها في اختيار جنس الجنين و الطرق المخبرية يجوز استخدامها في اختيار جنس الجنين في حالة الضرورة الطبية فقط و ذلك كما في الأمراض الوراثية المرتبطة بالجنس إلا أنه يستثنى من ذلك حالة ما إذا تم الاختيار تبعا للتلقيح الصناعي و ذلك كما في حالة الزوجين اللذين لا يستطيعان الإنجاب بالتلقيح الطبيعي فيجوز في هذه الحالة اختيار جنس الجنين بدون ضرورة طبية.

American Psychological Association (APA)

أحمد، علي محمود إبراهيم. 2019. القول المبين في اختيار جنس الجنين : دراسة فقهية مقارنة. مجلة كلية الشريعة و القانون بأسيوط،مج. 2019، ع. 31، ج. 1، ص ص. 593-687.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1028070

Modern Language Association (MLA)

أحمد، علي محمود إبراهيم. القول المبين في اختيار جنس الجنين : دراسة فقهية مقارنة. مجلة كلية الشريعة و القانون بأسيوط ع. 31، ج. 1 (2019)، ص ص. 593-687.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1028070

American Medical Association (AMA)

أحمد، علي محمود إبراهيم. القول المبين في اختيار جنس الجنين : دراسة فقهية مقارنة. مجلة كلية الشريعة و القانون بأسيوط. 2019. مج. 2019، ع. 31، ج. 1، ص ص. 593-687.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1028070

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1028070