أثر استخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصال على كفاءة عملية التدقيق الداخلي : دراسة حالة المؤسسة الوطنية لخدمات الآبار

Other Title(s)

The effect of using information and communication technology on the efficiency of the internal audit process : a case study of the national well services corporation

Joint Authors

رجم، خالد
ابن عمارة، الطاهر
واصل، خولة

Source

مجلة التنمية الاقتصادية

Issue

Vol. 6, Issue 1 (31 Jan. 2021), pp.127-140, 14 p.

Publisher

University of Alchahid Hamma Lakhdar Eloued Faculty of the Sciences Economic Commercial and management Laboratory of Growth and Development in the Arab States

Publication Date

2021-01-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

14

Main Subjects

Economy and Commerce

Topics

Abstract AR

تهدف هذه الدراسة إلى تقييم مدى مساهمة استخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في كفاءة عملية التدقيق الداخلي في المؤسسة الوطنية لخدمات الآبار حيث اعتمدنا في دراستنا على أداة المقابلة مع مدير التدقيق بالإضافة الى توزيع استبيان على موظفي مديرية التدقيق حيث تم توزيع الاستبيان على عينة قدرها ستة مدققين داخليين في المؤسسة محل الدراسة تم تحليل البيانات الواردة في الاستبيان عن طريق استخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss بالاعتماد على المتوسطات الحسابية الانحراف المعياري معامل الفاكرومباخ و معامل الارتباط سبيرمان و خلصت الدراسة الى أن المؤسسة لديها جميع عناصر تكنولوجيا المعلومات و الاتصال (اجهزة برامج شبكات) بأبعادها المختلفة في حين عدم وجود تأثير قوي لتكنولوجيا المعلومات على كفاءة وجودة التدقيق الداخلي و هذا راجع الى سبب رئيسي و هو نسبة الاستغلال لتكنولوجيا المعلومات الضئيلة سواء في وظيفة التدقيق او حتى بعض الوظائف الأخرى.

American Psychological Association (APA)

رجم، خالد وواصل، خولة وابن عمارة، الطاهر. 2021. أثر استخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصال على كفاءة عملية التدقيق الداخلي : دراسة حالة المؤسسة الوطنية لخدمات الآبار. مجلة التنمية الاقتصادية،مج. 6، ع. 1، ص ص. 127-140.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1032321

Modern Language Association (MLA)

رجم، خالد....[و آخرون]. أثر استخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصال على كفاءة عملية التدقيق الداخلي : دراسة حالة المؤسسة الوطنية لخدمات الآبار. مجلة التنمية الاقتصادية مج. 6، ع. 1 (كانون الثاني 2021)، ص ص. 127-140.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1032321

American Medical Association (AMA)

رجم، خالد وواصل، خولة وابن عمارة، الطاهر. أثر استخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصال على كفاءة عملية التدقيق الداخلي : دراسة حالة المؤسسة الوطنية لخدمات الآبار. مجلة التنمية الاقتصادية. 2021. مج. 6، ع. 1، ص ص. 127-140.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1032321

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1032321