المقاربة النظرية و التطبيقية للحركية الدولية للطلبة في المؤسسات الجامعية الجزائرية في ظل إصلاح التعليم العالي الراهن : نظام التكوين LMD نموذجا

العناوين الأخرى

The theoretical and applied approach of international mobility of students in algerian universities under the current reform of higher education : the model of LMD system

المؤلفون المشاركون

تقرارت، يزيد
ذيب، فهيمة
بخوش، وليد

المصدر

مجلة ميلاف للبحوث والدراسات

العدد

المجلد 5، العدد 1 (30 يونيو/حزيران 2019)، ص ص. 361-384، 24ص.

الناشر

المركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف-ميلة

تاريخ النشر

2019-06-30

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

24

التخصصات الرئيسية

العلوم التربوية

الموضوعات

الملخص AR

تكمن اهداف هذه الدراسة في دراسة حركية الطلبة في الجامعة الجزائرية و نخص بالذكر الحركية الدولية هذه الأخيرة التي تعتبر من أهم أهداف نظام LMD الذي يعتبر من آخر الإصلاحات التي انتهجتها الجامعة الجزائرية في هندستها الجديدة للتعليم العالي حيث انطلقت من تساؤل رئيسي مفاده: ما واقع و آفاق حركية الطلبة في الجامعة الجزائرية في ظل تطبيق نظام LMD" " و لمعرفة ذلك انطلقنا من فرضية عامة و أربع فرضيات إجرائية حيث تكونت عينة الدراسة من (130) طالب بين طالب أجنبي و جزائري و لجمع البيانات تم استخدام كل من الاستمارة و المقابلة و هذا وفق المنهج الوصفي المقارن و لتحليل البيانات إحصائيا تم الاستعانة باختبار"T" و النسب المئوية لنتوصل في نهاية الدراسة إلى أن الجامعة الجزائرية تطبق سياسة الانغلاق وليست لها أية آفاق في جذب الطلبة الأجانب إليها وأن المتواجدين منهم فهو في إطار تقديم مساعدات لحكومات هؤلاء الطلبة أو في إطار اتفاقية أما بالنسبة لطلابنا الجزائريين فهي تسعى إلى إبرام شراكات مع دول متقدمة لبعثهم إلى جامعات أجنبية لتستفيد الجزائر من خبراتهم فيما بعد.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

ذيب، فهيمة وبخوش، وليد وتقرارت، يزيد. 2019. المقاربة النظرية و التطبيقية للحركية الدولية للطلبة في المؤسسات الجامعية الجزائرية في ظل إصلاح التعليم العالي الراهن : نظام التكوين LMD نموذجا. مجلة ميلاف للبحوث والدراسات،مج. 5، ع. 1، ص ص. 361-384.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1037536

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

ذيب، فهيمة....[و آخرون]. المقاربة النظرية و التطبيقية للحركية الدولية للطلبة في المؤسسات الجامعية الجزائرية في ظل إصلاح التعليم العالي الراهن : نظام التكوين LMD نموذجا. مجلة ميلاف للبحوث والدراسات مج. 5، ع. 1 (حزيران 2019)، ص ص. 361-384.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1037536

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

ذيب، فهيمة وبخوش، وليد وتقرارت، يزيد. المقاربة النظرية و التطبيقية للحركية الدولية للطلبة في المؤسسات الجامعية الجزائرية في ظل إصلاح التعليم العالي الراهن : نظام التكوين LMD نموذجا. مجلة ميلاف للبحوث والدراسات. 2019. مج. 5، ع. 1، ص ص. 361-384.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1037536

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1037536