واقع استخدام معلمي الرياضيات تقنيات التعليم في تدريس المفاهيم الرياضية للمرحلة الثانويه في الأردن

Other Title(s)

The reality of the use of mathematics teachers of the teaching techniques in teaching mathematical concepts for the secondary school stage in Jordan

Author

البدو، أمل محمد عبد الله

Source

مجلة البحوث التربوية و التعليمية

Issue

Vol. 8, Issue 2 (31 Dec. 2019), pp.9-42, 34 p.

Publisher

Ecole Normale Supérieure de Bouzaréah Laboratoire Formation-Enseignement-Didactique

Publication Date

2019-12-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

34

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى كشف عن واقع استخدام معلمي الرياضيات تقنيات التعليم في تدريس المفاهيم الرياضية للمرحلة الثانويه في الأردن نهجت هذه الدراسة منهجا نوعيا لملاءمته للكشف عن واقع استخدام معلمي الرياضيات تقنيات التعليم في تدريس المفاهيم الرياضية للمرحلة الثانويه في الأردن وقد اعتمدت الباحثة اختيار المشاركين في هذه الدراسة على طريقة المعاينه الهادفة و التي تضمنت مدى واسع من أبعاد معينه لاختيار المعلمين و المعلمات في الدراسة مثال أن يكون قد قام المشارك بالتدريس لمستويات الصفوف الثانويه ومدة التدريس لدية لا تقل عن 10 سنوات أيضا ان تكون التقارير السنويه له ممتازة طيلة فترات التدريس لديه وذلك حتى تحقق الباحثة من كفاءة التدريس المهنية و العلميه لدية و من الإمكانيات الفنية العالية التي يمتلكها أثناء الشرح.

وقد روعي عند اختيار المشاركين في الدراسة تنوع الجنس و الخبرات التعليمية بالإضافة إلى التنوع الجغرافي فقد تكونت عينة الدراسة من (3) معلمين رياضيات و (4) معلمات رياضيات.

و لجمع البيانات في هذه الدراسة تم إستخدام المقابلات شبه المقننه التي تتم وجها لوجه مع المعلمين و المعلمات المشاركات.

وقد تضمن هذا المدخل تحديد التساؤل الرئيسي للمقابلات مقدما: ما واقع استخدام معلمي الرياضيات تقنيات التعليم في تدريس المفاهيم الرياضية للمرحلة الثانويه في الأردن فالهدف الرئيسي هو تدوين معتقدات و أفكار و أقوال المشاركين حول الواقع الموجود وتم التركيز على ثلاثة محاور تتمثل ب: المحور الأول: عوامل تتعلق بالمعلم.

المحور الثاتي: عوامل تتعلق بالطالب.

المحور الثالث: عوامل تتعلق بالبيئة التعليمية.

American Psychological Association (APA)

البدو، أمل محمد عبد الله. 2019. واقع استخدام معلمي الرياضيات تقنيات التعليم في تدريس المفاهيم الرياضية للمرحلة الثانويه في الأردن. مجلة البحوث التربوية و التعليمية،مج. 8، ع. 2، ص ص. 9-42.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1038460

Modern Language Association (MLA)

البدو، أمل محمد عبد الله. واقع استخدام معلمي الرياضيات تقنيات التعليم في تدريس المفاهيم الرياضية للمرحلة الثانويه في الأردن. مجلة البحوث التربوية و التعليمية مج. 8، ع. 2 (2019)، ص ص. 9-42.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1038460

American Medical Association (AMA)

البدو، أمل محمد عبد الله. واقع استخدام معلمي الرياضيات تقنيات التعليم في تدريس المفاهيم الرياضية للمرحلة الثانويه في الأردن. مجلة البحوث التربوية و التعليمية. 2019. مج. 8، ع. 2، ص ص. 9-42.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1038460

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1038460