برامج التربية الإعلامية في سياق الميديا الجديدة : بحث في الرهانات و التحديات

Other Title(s)

Media education programmes in the context of new media :

Author

شايب، نبيل

Source

دراسات

Issue

Vol. 6, Issue 10 (30 Jun. 2019), pp.9-33, 25 p.

Publisher

University Abdelhamid Mehri II faculty of Human Sciences and Social Sciences

Publication Date

2019-06-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

25

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

تسعى المنظومة التربوية في المجتمع الجزائري إلى صقل شخصية الفرد و إيجاد مجتمع واعي و مدرك لمقاصد عقيدته و قواعد سلوكه و تعزيز قيمه القائمة على التسامح والوسطية و الاعتدال و نبذ التطرف و المغالاة و بلورة الوعي الحضاري في الأمة المسلمة لتحقيق الاستقرار و الطمأنينة في حياة الفرد و الأمة.

و تعتبر وسائل الاتصال الجديدة على اختلافها وسيط تربوي قوي لما لها من أثر فاعل و حساس في بلورة الآراء و التوجهات للأفراد و تشكيل الثقافة العامة و القيم المجتمعية و بالتالي فعليها واجبات ينبغي القيام بها إلي جانب وظائفها الأخرى التقليدية من خلال بث القيم التربوية و الأخلاقية في محتوى الرسالة الإعلامية بحيث يكون تأثيرها إيجابيا في تشكيل النظام الثقافي المتكامل في المجتمع.

تهدف هذه الورقة البحثية إلى إبراز تمثلات المضامين الجديدة للإعلام في سياق الميديا الجديدة في مجالات التثقيف و مساندة عملية التنمية الشاملة و ترشيد القيم الإيجابية و غرس قيم جديدة في هذه المنابر الالكترونية التي اصطلح عليها بالإجماع لدى علماء الإعلام و الاتصال بالميديا الجديدة خاصة و أنها تلعب دورا حاسما في مواجهة التحديات التي تتطلب إنسانا و اعيا متطورا و منتجا في نفس الوقت.

American Psychological Association (APA)

شايب، نبيل. 2019. برامج التربية الإعلامية في سياق الميديا الجديدة : بحث في الرهانات و التحديات. دراسات،مج. 6، ع. 10، ص ص. 9-33.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1038568

Modern Language Association (MLA)

شايب، نبيل. برامج التربية الإعلامية في سياق الميديا الجديدة : بحث في الرهانات و التحديات. دراسات مج. 6، ع. 10 (2019)، ص ص. 9-33.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1038568

American Medical Association (AMA)

شايب، نبيل. برامج التربية الإعلامية في سياق الميديا الجديدة : بحث في الرهانات و التحديات. دراسات. 2019. مج. 6، ع. 10، ص ص. 9-33.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1038568

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1038568