توجهات الباحثين نحو استخدام شبكة الإنترنت كبيئة ارتكازية للاتصال البحثي عبر محيط البحث العلمي : دراسة ميدانية بكلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية بجامعة قسنطينة 2

Joint Authors

مسيف، عائشة
غانم نذير

Source

مجلة علم المكتبات

Issue

Vol. 2019, Issue 12 (30 Jun. 2019), pp.1-25, 25 p.

Publisher

Université d'Alger 2 Abo El Kacem Saadallah Faculté des Sciences Humaines Département de Bibliothéconomie et de la Documentation

Publication Date

2019-06-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

25

Main Subjects

Library Sciences

Topics

Abstract AR

توجهات الباحثين نحو استخدام شبكة الانترنت كبينة ارتكازية للاتصال البحثي عبر محيط البحث العلمي: دراسة ميدانية بكلية العلوم الانسانية و الاجتماعية بجامعة قسنطينة 2 أ.

مسيف عائشة أ.

د.

غانم نذير أستاذة مساعدة بقسم المكتبات و المعلومات أستاذ التعليم العالي بمعهد المكتبات والتوثيق بجامعة باجي مختار عنابة بجامعة عبد الحميد مهري -قسنطينة 2- mecif.

aicha@gmail.

com ghanem25_biblio@yahoo.

fr جاءت تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات الحديثة اليوم لتتيح المجال أكثر أمام الأساتذة و الباحثين لتصبح موزعا وموردا إلكترونيا لهمولكل من يطلبها و هو في البيت أو في العمل أو في أي مكان آخر يتواجد فيه هذا الأخيروقد كانت الانترنت أكثر مفرزات تكنولوجيا المعلومات التي مكنت مجتمع الباحثين من الوصول السهل و السريع للمعلومات الالكترونية في مصادرها المختلفةكما مكنت هذه التكنولوجيا الحديثة بما فيها الانترنت الاساتذة و الباحثين من التنقل السريع و الآمن من الاتصال البحثي التقليدي بوسائله المختلفة الرسمية منها وغير الرسمية منها إلى الشكل الالكتروني الذي مكن هو الآخر من إتاحة المعلومات لمستفيديه عن بعد باستخدام وسائل و تقنيات متطورة.

ما جعل الباحثين و الأساتذة يتوجهون الى طرق متطورة للاتصال البحثي فيما بينهم والولوج المباشر الى المعلومات عبر شبكة الانترنت خدمة للبحث العلمي.

من هنا جاء هذا البحث ليقدم صورة واضحة عن مدى وكيفية استغلال هذه التكنولوجيا الحديثة (الانترنت) من قبل الباحثينومدى ملاءمتها لاحتياجاتهم البحثيةوكذا استكشاف واقع استخدام الباحثين و الاساتذة لتقنية الانترنت و توجهاتهم حيالها بكلية العلوم الانسانية و الاجتماعية بجامعة قسنطينة 2مع التركيز على نوعية الاتصال البحثي القائم بينهم من خلال استجواب عينة من الاساتذة و الباحثين في هذا المجال.

American Psychological Association (APA)

غانم نذير ومسيف، عائشة. 2019. توجهات الباحثين نحو استخدام شبكة الإنترنت كبيئة ارتكازية للاتصال البحثي عبر محيط البحث العلمي : دراسة ميدانية بكلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية بجامعة قسنطينة 2. مجلة علم المكتبات،مج. 2019، ع. 12، ص ص. 1-25.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1038686

Modern Language Association (MLA)

غانم نذير ومسيف، عائشة. توجهات الباحثين نحو استخدام شبكة الإنترنت كبيئة ارتكازية للاتصال البحثي عبر محيط البحث العلمي : دراسة ميدانية بكلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية بجامعة قسنطينة 2. مجلة علم المكتبات ع. 12 (2019)، ص ص. 1-25.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1038686

American Medical Association (AMA)

غانم نذير ومسيف، عائشة. توجهات الباحثين نحو استخدام شبكة الإنترنت كبيئة ارتكازية للاتصال البحثي عبر محيط البحث العلمي : دراسة ميدانية بكلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية بجامعة قسنطينة 2. مجلة علم المكتبات. 2019. مج. 2019، ع. 12، ص ص. 1-25.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1038686

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1038686