مأساة مسلمي إسبانيا في فكر أحمد المقري التلمساني من خلال كتابه أزهار الرياض في أخبار القاضي عياض

Other Title(s)

The tragedy of the Muslims of Spain in thought Ahmed al-Maqqari al Tlemcani by writing blossoms on deedat news Blossoms Riyadh in news Judge Ayaz

Author

دوبالي، خديجة

Source

عصور

Issue

Vol. 18, Issue 2 (31 Dec. 2019), pp.27-56, 30 p.

Publisher

University of Oran 1 Ahmed Ben Bella Faculty Human sciences and Islamic sciences LRSB

Publication Date

2019-12-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

30

Main Subjects

History and Geography

Topics

Abstract AR

يعد أحمد المقري التلمساني من أعلام القرن الحادي عشر الهجري الموافق للقرن السادس عشر ميلادي فامكاناته العلمية و ثقافته الموسوعية بوأته مكانة كبيرة بين العلماء و المؤلفين المسلمين باختلاف عصورهم فأضحت مؤلفاته العلمية مثل (نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب و ذكر وزيرها لسان الدين بن الخطيب) و (أزهار الرياض في أخبار القاضي عياض) لا تقل أهمية عن مؤلفات العلماء الأوائل من تاريخ الإسلام ذلك أنه احتذى حذوهم و استنهج سبيلهم.

فالواقف على انتاجه الأدبي و التاريخي يلاحظ أنه كان موسوعة تبحر في شتى العلوم مما سمح له بأن يحتل مكانة بارزة ليس بين علماء جيله فقط و إنما حتى مع الذين برزوا من خلفه.

عايش أحمد المقري التلمساني فترة تمازج فيه انتصار دولة الإسلام في جهة من و اخفاقها في جهة أخرى فظهور الخلافة العثمانية كقوة راذعة للحملات الصليبة جعل العالم الإسلامي يتفاذى التهاوي نهائيا و لكن بالمقابل سقوط الأندلس على يد النصارى الاسبان سنة 1492م شكل صدمة في ضمير العالم الإسلامي عموما و أحمد المقري على وجه الخصوص.

لهذا نجده في مؤلفاته يرثي الأندلس الضائعة و يؤرخ لمحنة المسلمين هناك و كتابه الموسوم بأزهار الرياض في أخبار القاضي عياض لخير دليل على ذلك.

فقد انفرد أحمد المقري عن غيره من المؤرخين أنه اختصر مأساة مسلمي اسبانيا في قصيدة شعر بعث بها هؤلاء إلى السلطان العثماني إذ اعتبرها وثيقة تاريخية رصدت جوانب كثيرة من محنتهم.

فقد كان الغرض الأساسي عند المقري من دراسة هذه الصفحة من تاريخ هذه الأمة الشهيدة ليس سرد المنجزات و التغني بالأمجاد و البطولات بقدر ما هو تفسير لنسق الأحداث و استخلاص القيم و العبر منها قصد تدارك الأخطاء و تكوين نظرة شمولية تمكن من استشراف المستقبل ففي فكر المقري أن نكبة سقوط الأندلس التي شكلت في أوج ازدهارها منارة حضارية بددت ظلام التخلف و الجهل الذي خيم على أوروبا منذ سقوط الإمبراطورية الرومانية مصير يمكن تغييره و تداركه.

American Psychological Association (APA)

دوبالي، خديجة. 2019. مأساة مسلمي إسبانيا في فكر أحمد المقري التلمساني من خلال كتابه أزهار الرياض في أخبار القاضي عياض. عصور،مج. 18، ع. 2، ص ص. 27-56.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1039112

Modern Language Association (MLA)

دوبالي، خديجة. مأساة مسلمي إسبانيا في فكر أحمد المقري التلمساني من خلال كتابه أزهار الرياض في أخبار القاضي عياض. عصور مج. 18، ع. 2 (كانون الأول 2019)، ص ص. 27-56.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1039112

American Medical Association (AMA)

دوبالي، خديجة. مأساة مسلمي إسبانيا في فكر أحمد المقري التلمساني من خلال كتابه أزهار الرياض في أخبار القاضي عياض. عصور. 2019. مج. 18، ع. 2، ص ص. 27-56.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1039112

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1039112