أثر استخدام تدريبات البليومترك على بعض القدرات البدنية لدى لاعبي كرة اليد أصاغر (15-17)‎ سنة : دراسة ميدانية على أندية ولاية البويرة

Time cited in Arcif : 
1

Joint Authors

مزاري، فاتح
حداش، عبد الله

Source

مجلة المنظومة الرياضية

Issue

Vol. 6, Issue 16 (31 Dec. 2019), pp.107-126, 20 p.

Publisher

Université Ziane Achour Djelfa Institut des Sciences et Techniques des Activites Physiques et Sportives Laboratorie de Staps système Sportif en Algérie

Publication Date

2019-12-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

20

Main Subjects

Sports sciences and physical education

Topics

Abstract AR

أثر إستخدام تدريبات البليومترك على بعض القدرات البدنية لدى لاعبي كرة اليد أصاغر (15-17) سنة.

(دراسة ميدانية على أندية ولاية البويرة).

الكاتب: أ.

حداش عبدالله.

د.

مزاري فاتح.

الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج تدريبي بإستخدام تدريبات البليومترك على بعض القدرات البدنية لدى لاعبي كرة اليد وقد إستخدمنا المنهج التجريبي الذي يعد الأنسب لهذه الدراسة و لتحقيق ذلك تكونت العينة من (20) لاعبا من نادي أمل عين بسام الذي ينشط على مستوى ولاية البويرة تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين ضابطة و تجريبية خضعت المجموعة التجريبيىة إلى البرنامج التدريبي بتدريبات البليومترك المقترح بينما خضعت المجموعة الضابطة إلى البرنامج التقليدي و كانت النتائج المتوصل إليها من خلال النتائج المحققة تبين لنا أن المجموعة التجريبية أعطت نتائج ملموسة و ذات فروق معنوية واضحة في جميع المتغيرات البدنية المدروسة حيث أن ممارسة البرنامج بالتدريب البليومتري قد أدى إلى تطور في الصفات البدنية بشكل كبير وذلك في القوة الإنفجارية لكل من عضلات الذراعين و الرجلين تحمل القوة السرعة القصوى وقد أثبتت الدراسات النظرية أن إستخدام التدريب البليومتري يؤدي إلى نتائج أفضل.

وفي ختام هذه الدراسة توصلنا إلى وضع بعض الإقتراحات جاءت كالتالي:  إستخدام تمارين البليومترك من أجل تطوير الصفات البدنية خاصة فيما يتعلق بالقوة الإنفجارية تحمل القوة السرعة القصوى.

 ضرورة إستخدام الأساليب المختلفة لتدريبات البليومترك و عدم الإعتماد على أسلوب و احد.

الكلمات المفتاحية: التدريب البليومتري القدرات البدنية كرة اليد المراهقة.

American Psychological Association (APA)

حداش، عبد الله ومزاري، فاتح. 2019. أثر استخدام تدريبات البليومترك على بعض القدرات البدنية لدى لاعبي كرة اليد أصاغر (15-17) سنة : دراسة ميدانية على أندية ولاية البويرة. مجلة المنظومة الرياضية،مج. 6، ع. 16، ص ص. 107-126.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1041029

Modern Language Association (MLA)

حداش، عبد الله ومزاري، فاتح. أثر استخدام تدريبات البليومترك على بعض القدرات البدنية لدى لاعبي كرة اليد أصاغر (15-17) سنة : دراسة ميدانية على أندية ولاية البويرة. مجلة المنظومة الرياضية مج. 6، ع. 16 (2019)، ص ص. 107-126.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1041029

American Medical Association (AMA)

حداش، عبد الله ومزاري، فاتح. أثر استخدام تدريبات البليومترك على بعض القدرات البدنية لدى لاعبي كرة اليد أصاغر (15-17) سنة : دراسة ميدانية على أندية ولاية البويرة. مجلة المنظومة الرياضية. 2019. مج. 6، ع. 16، ص ص. 107-126.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1041029

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1041029