الآليات المنهجية لأبي السعود أفندي لاجتناب الإسرائيليات في تفسير القرآن الكريم

Other Title(s)

Methodological ethodological mechanisms echanismsof Abu Saoud Afandi to avoid o avoidthe Isra'iliyyat in the interpretation of the Quran

Author

شكيرب، آسيا

Source

الشهاب

Issue

Vol. 5, Issue 1 (31 Mar. 2019), pp.73-122, 50 p.

Publisher

Université Echahid Hamma Lakhdar-el-Oued Institut des Sciences Islamlques

Publication Date

2019-03-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

50

Main Subjects

Islamic Studies

Topics

Abstract AR

لجأ الكثير من المفسرين إلى الاستعانة بالإسرائيليات لشرح النصوص القصصية فانتشرت الروايات اليهودية التي تتقاطع مع بعض القصص القرآني بعد البعثة النبوية نتيجة التواجد اليهودي في المدينة المنورة مما أدى إلى ذيوعها و تداولها على نطاق واسع فأثر ذلك على مناهج بعض التفاسير التي استندت على الروايات الإسرائيلية فاستعانوا بها للكلام عن نسب الأنبياء و حياتهم و أوضاعهم التاريخية و الاجتماعية و الدينية.

وقد تميز أبو السعود أفندي أحد رواد المدرسة العثمانية بالاحتكام إلى منهج دقيق و آليات عديدة في تفسير قصص الأنبياء ابتعد فيه عن اجترار و تكرار القصص التوراتية في التفسير.

فإلى أي مدى استطاع أبو السعود التخلص من التراث التوراتي في تفسيره للقرآن الكريم و ما هي آلياته المنهجية لتجنب الإسرائيليات في تفسيره" إرشاد العقل السليم إلى مزايا القرآن الكريم"يهدف هذا البحث إلى التعريف بشخصية علمية تركت بصمتها في علم التفسير إضافة إلى معرفة آلياتها المنهجية في اجتناب الروايات اليهودية الإسرائيلية في تفسير النصوص القرآنية و خاصة القصص القرآني و كان لأبي السعود منهجين في اجتناب الإسرائيليات فقد اجتنبها مطلقا و استند إلى العديد من الآليات خلافا لغيره من المفسرين الذين ركزوا على الكثير من القصص الإسرائيلي في التفسير كما اجتنبها بشكل نسبي في عدد محدود من الآيات القرآنية فانتقى بعض القصص التي لا تمس بجوهر الدين و لا عصمة الأنبياء.

American Psychological Association (APA)

شكيرب، آسيا. 2019. الآليات المنهجية لأبي السعود أفندي لاجتناب الإسرائيليات في تفسير القرآن الكريم. الشهاب،مج. 5، ع. 1، ص ص. 73-122.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1043611

Modern Language Association (MLA)

شكيرب، آسيا. الآليات المنهجية لأبي السعود أفندي لاجتناب الإسرائيليات في تفسير القرآن الكريم. الشهاب مج. 5، ع. 1 (آذار 2019)، ص ص. 73-122.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1043611

American Medical Association (AMA)

شكيرب، آسيا. الآليات المنهجية لأبي السعود أفندي لاجتناب الإسرائيليات في تفسير القرآن الكريم. الشهاب. 2019. مج. 5، ع. 1، ص ص. 73-122.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1043611

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1043611