تجليات "القمر" وحقوله الدلالية في شعر عبد الوهاب البياتي

العناوين الأخرى

Moon" and its semantic fields in the poetry of ‛Abd al-Wahhab al-Bayati

المؤلفون المشاركون

خضري، علي
زارع، ناصر
بهروزي، زهرة

المصدر

التواصلية

العدد

المجلد 6، العدد 18 (31 ديسمبر/كانون الأول 2020)، ص ص. 308-344، 37ص.

الناشر

جامعة يحيى فارس بالمدية مخبر اللغة و فن التواصل

تاريخ النشر

2020-12-31

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

37

التخصصات الرئيسية

اللغة العربية وآدابها

الموضوعات

الملخص AR

يعد رمز "القمر" من أبرز المظاهر التعبيرية في شعر عبد الوهاب البياتي، فضلا عن فاعليته وتأثيره الدلالي في منح شعره سمو الصورة الفنية وذلك من دون الالتزام بالصراحة في التعبير عن الثورة، والدعوة إلى الحرية والتمرد على القيود الصارمة وما إلى ذلك من الموضوعات التي شغلت باله في المجتمع البشري.

رمز "القمر" يحظى بأهمية بالغة في شعر البياتي، فقد اعتمد الشاعر "دال" القمر كثيرا وذلك للإفصاح عن تجاربه في الحياة، حيث أن "القمر" ليس اسما لظاهرة سماوية في اللغة بل له دلالات إيجابية وسلبية متنوعة في الأدب.

يحاول هذا البحث وفقا للمنهج الوصفي-التحليلي معالجة رمز "القمر" عند البياتي بصفته رمزا كثير الدلالة يحفل بالإيحاءات المتنوعة إثر مصاحبته اللفظية مع المفردات التي لا تلائم الظاهرة السماوية ويتصف بها الإنسان.

من هذا المنطلق تطرقنا إلى دلالات القمر الإيجابية كالوطن، الأمل، الشباب المكافح، النصر والحرية، المدينة الفاضلة، إلى جانب دلالاته السلبية كاليأس والحزن، والموت الأمير، الخيانة، والترحال.

من أهم النتائج التي استخلصناها من البحث هي أن البياتي اعتمد رمز "القمر" 72 مرة للدلالات الثانوية؛ للدلالة على المعاني الإيجابية، لأن الشاعر قد أكثر من ترميز الأوطان والأمل ب "القمر" وللدلالة على التفاؤل عند البياتي على تفاؤل البياتي لأنه يرى القمر مصدرا للنور والحياة في الحياة المشحونة بالاضطراب والتشاؤم؛ وإلى جانب ذلك اعتمد البياتي رمز القمر للدلالة على المفهوم السلبي ويرجع سر هذا التوظيف إلى أحاسيسه وشعوره المفعم باليأس والحزن ورؤيته إزاء الموت دونما يظهر له بصيص من الأمل.

الملخص EN

The symbol "moon" is one of the most important features of ‛Abd al-Wahhāb al-Bayātī's poetry, it implicitly speaks about revolutionary activities, calls for social freedom and Protesting against society's restrictions.

the importance of the "moon" lays in the various positive and negative means it has in his al-Bayātī's’s literature.

this article attempts to analyze the "moon" through the descriptive-analytical method.

this symbol can refer to several positive meanings related to.: nation, hope, young fighter, victory and freedom, utopia; and negative ones such as, despair, discomfort, death, betrayal, wandering.

finally, we obtained the following results: this symbol has 72 positive and negative implications.

the most positive and symbolic meanings of the "moon" have relation to the concepts of nation and hope, and this repetition refers to the poet's hope, because the moon is a source of hope and life.

the "moon" was alsoused to refer to negative concepts which reflect the poet’s feeling of despair, death and betrayal.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

بهروزي، زهرة وزارع، ناصر وخضري، علي. 2020. تجليات "القمر" وحقوله الدلالية في شعر عبد الوهاب البياتي. التواصلية،مج. 6، ع. 18، ص ص. 308-344.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1043670

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

بهروزي، زهرة....[و آخرون]. تجليات "القمر" وحقوله الدلالية في شعر عبد الوهاب البياتي. التواصلية مج. 6، ع. 18 (كانون الأول 2020)، ص ص. 308-344.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1043670

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

بهروزي، زهرة وزارع، ناصر وخضري، علي. تجليات "القمر" وحقوله الدلالية في شعر عبد الوهاب البياتي. التواصلية. 2020. مج. 6، ع. 18، ص ص. 308-344.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1043670

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش.

رقم السجل

BIM-1043670