التحلي بسلوك المواطنة التسويقية كمسار للارتقاء الاقتصادي و الاجتماعي لمنظمات الأعمال : تقييم سلوك هنكل

العناوين الأخرى

Demonstrate marketing citizenship behavior as a path to economic and social upgrading of business organizations : assessing Henkel's behavior

المؤلف

طلوش، فارس

المصدر

مجلة البحوث الاقتصادية والمالية

العدد

المجلد 6، العدد 2 (31 ديسمبر/كانون الأول 2019)، ص ص. 201-228، 28ص.

الناشر

جامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي كلية العلوم الاقتصادية و العلوم التجارية و علوم التسيير

تاريخ النشر

2019-12-31

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

28

التخصصات الرئيسية

الاقتصاد و التجارة

الموضوعات

الملخص AR

يهدف هذا المقال إلى إستعراض متطلب إجتماعي مطلوب دمجه في الممارسات التسويقية ألا و هو سلوك المواطنة لخلق توافق إيجابي بين تلك الممارسات و المتطلبات الاجتماعية و البيئية بما يحقق الغرض الاقتصادي المنشود منها فإلى وقت طويل تتهم الممارسات التسويقية بنشر الفكر المادي و النمط الإستهلاكي الذي تتخلله أشكال متعددة من الغبن و إنتشار الأساليب المضللة و إعتبار المستهلك حلقة أخيرة لتوجيه مخرجات الإنتاج دون مراعاة لإنسانيته إضافة إلى الإستغلال الكبير للمكنونات الطبيعية و المساهمة الكبيرة في تلويثها ما يتطلب تعديل و تهذيب تلك الممارسات بالأخذ بسلوك المواطنة و الذي يشير إلى الأخذ بالإهتمامات الاجتماعية و البيئية و الإنسانية و القانونية في النشاطات الإنتاجية وفي توجيه مخرجاتها مع إعتبار المستهلك إنسان له مخزى وجودي أسما من عمليات الإستهلاك فقط و هو ما أخذت به هنكل الناشط في السوق العالمي و الجزائري من خلال العديد من الآليات و المجهودات و السياسات و التي تعد فريدة في السوق الجزائرية أين يمكن إعتمادها كنموذج مرجعي بالنسبة لمنظمات الأعمال الأخرى.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

طلوش، فارس. 2019. التحلي بسلوك المواطنة التسويقية كمسار للارتقاء الاقتصادي و الاجتماعي لمنظمات الأعمال : تقييم سلوك هنكل. مجلة البحوث الاقتصادية والمالية،مج. 6، ع. 2، ص ص. 201-228.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1044591

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

طلوش، فارس. التحلي بسلوك المواطنة التسويقية كمسار للارتقاء الاقتصادي و الاجتماعي لمنظمات الأعمال : تقييم سلوك هنكل. مجلة البحوث الاقتصادية والمالية مج. 6، ع. 2 (كانون الأول 2019)، ص ص. 201-228.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1044591

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

طلوش، فارس. التحلي بسلوك المواطنة التسويقية كمسار للارتقاء الاقتصادي و الاجتماعي لمنظمات الأعمال : تقييم سلوك هنكل. مجلة البحوث الاقتصادية والمالية. 2019. مج. 6، ع. 2، ص ص. 201-228.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1044591

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1044591