التدريس بالمقاربة بالكفاءات و دورها في استثارة دافعية التعلم أثناء حصة التربية البدنية و الرياضية : دراسة ميدانية على مستوى جامعة البويرة

Joint Authors

حماني، إبراهيم
منصوري، نبيل
ربوح، صالح

Source

مجلة المنظومة الرياضية

Issue

Vol. 6, Issue 15 (30 Jun. 2019), pp.85-105, 21 p.

Publisher

Université Ziane Achour Djelfa Institut des Sciences et Techniques des Activites Physiques et Sportives Laboratorie de Staps système Sportif en Algérie

Publication Date

2019-06-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

21

Main Subjects

Educational Sciences
Sports sciences and physical education

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى تبيين أهمية التدريس بالمقاربة بالكفاءات في تفعيل عملية التعلم أثناء حصة التربية البدنية و الرياضية حيث أجريت الدراسة على عينة من أساتذة معهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية الدائمين و البالغ عددهم 18 أستاذا دائما تم اختيارهم بطريقة قصدية (جميع الأساتذة الدائمين) كما تم اتباع المنهج الوصفي من خلال توزيع استمارات استبيان على الأساتذة بعد التحقق من الشروط العلمية للأداة وقد تم استعمال النسبة المئوية (%) و اختبار كا2كوسائل إحصائية لتحليل نتائج الدراسة.

وفي الأخير أسفرت نتائج الدراسة عن صحة الفرضيات المقترحة و كشفت أهمية التدريس بالمقاربة بالكفاءات في تفعيل عملية التعلم أثناء حصة التربية البدنية و الرياضيةحيث أنه يحسن من تصرفاتهم أثناء الحصة و يعلمهم الانضباط و النظام و احترام الغير في جو من التفاهم بالإضافة إلى أنه يزيد من ثقتهم بأنفسهم و يحفزهم على القيام بالنشاطات ليهم أثناء الحصة بدرجة كبيرة لأنه يخلق جوا من التفاعل و الحيوية و أوصى الباحثان بضرورة توفير الأدوات والوسائل البيداغوجية المرافقة لمنهاج المقاربة بالكفاءات و تحديد طبيعة البرامج للأساتذة التربية البدنية و الرياضية من طرف الوزارة الوصية لغرض توحيد الرؤية بين الأساتذة و إعطاء الفرصة للعمل الجماعي الموحد.

*الكلمات الدالة: المقاربة بالكفاءات عملية التعلم حصة التربية البدنية و الرياضية.

American Psychological Association (APA)

منصوري، نبيل وحماني، إبراهيم وربوح، صالح. 2019. التدريس بالمقاربة بالكفاءات و دورها في استثارة دافعية التعلم أثناء حصة التربية البدنية و الرياضية : دراسة ميدانية على مستوى جامعة البويرة. مجلة المنظومة الرياضية،مج. 6، ع. 15، ص ص. 85-105.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1044607

Modern Language Association (MLA)

منصوري، نبيل....[و آخرون]. التدريس بالمقاربة بالكفاءات و دورها في استثارة دافعية التعلم أثناء حصة التربية البدنية و الرياضية : دراسة ميدانية على مستوى جامعة البويرة. مجلة المنظومة الرياضية مج. 6، ع. 15 (2019)، ص ص. 85-105.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1044607

American Medical Association (AMA)

منصوري، نبيل وحماني، إبراهيم وربوح، صالح. التدريس بالمقاربة بالكفاءات و دورها في استثارة دافعية التعلم أثناء حصة التربية البدنية و الرياضية : دراسة ميدانية على مستوى جامعة البويرة. مجلة المنظومة الرياضية. 2019. مج. 6، ع. 15، ص ص. 85-105.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1044607

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1044607