البلاغة العربية : امتداد للنحو بالنسبة للاستعمال في حالات خطابية فعلية

Author

بلقاسمي، مليكة

Source

دراسات لسانية

Issue

Vol. 3, Issue 4 (31 Dec. 2019), pp.292-322, 31 p.

Publisher

Université Blida 2-Lounici Ali Faculté des Lettres et des Langues Département de Langue et Lettres arabes

Publication Date

2019-12-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

31

Main Subjects

Languages & Comparative Literature
Literature
Arabic language and Literature

Topics

Abstract AR

تعد الدراسات "الدلالية التداولية" اتجاها جديدا تدعو إليه كثير من الاتجاهات التداولية و الدلالية الغربية و تسعى إلى ترسيخه في نظريات لسانية و تداولية و إن ميل هذه الاتجاهات الحديثة صوب الكلام الإنشائي في بدايات النصف الثاني من القرن الماضي يعود إلى أن الإنشاءات الكلامية حازت في العقود الأخيرة من هذا القرن (ق20) منزلة مركزية في الدرس اللساني و استقطبت اهتمام الباحثين بعدما تبينت لهم ما لسلطة القوة الإنشائية الإيحائية في عملية الكلام التي لا تقل عن سائر آلات العمل و الإنشاء.

و اليوم تشتد الحاجة إلى استثمار ظاهرة "الإنشاء" في اللغات الطبيعية و من بينها اللغة العربية والوقوف عند دلالاتها للتقرب أكثر من أسرار العربية في علاقتها بالإنسان و الكون من خلال ضبط مكنوناتها و خفاياها.

إن النظرية الدلالية العربية القديمة انبنت على أسس صلبة و نظام متماسك متكامل تنتظم فيه معاني النحو بين "البناء النظري" و "الإنجاز الكلامي الفعلي" يكشف عن أسس ذلك النظام اللغوي و ماله من متين العلاقة بالإنشاء في اللغة العربية و تركيبه و دلالته فمعاني الكلام و مقاصده و فضائله و بلاغته تتحقق من خلال جملة من الشروط اللغوية وغير اللغوية و هي: حسن استخدام أبنية النحو و أحكامه الإعرابية بما يتفق و مقتضيات أحوال الخطاب و ملابساتها و بالنظر إلى الأغراض المتوخاة

American Psychological Association (APA)

بلقاسمي، مليكة. 2019. البلاغة العربية : امتداد للنحو بالنسبة للاستعمال في حالات خطابية فعلية. دراسات لسانية،مج. 3، ع. 4، ص ص. 292-322.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1044824

Modern Language Association (MLA)

بلقاسمي، مليكة. البلاغة العربية : امتداد للنحو بالنسبة للاستعمال في حالات خطابية فعلية. دراسات لسانية مج. 3، ع. 4 (كانون الأول 2019)، ص ص. 292-322.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1044824

American Medical Association (AMA)

بلقاسمي، مليكة. البلاغة العربية : امتداد للنحو بالنسبة للاستعمال في حالات خطابية فعلية. دراسات لسانية. 2019. مج. 3، ع. 4، ص ص. 292-322.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1044824

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1044824