إشكالية المقاصد في العمل الخيري بين المنظمات الخيرية الإسلامية و الإرساليات التنصيرية في إفريقيا : هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية و الإرسالية الفرنسيسكانية نموذجا

Time cited in Arcif : 
1

Author

شكيرب، آسيا

Source

مجلة العلوم الإسلامية و الحضارة

Issue

Vol. 4, Issue 1 (31 Jan. 2019), pp.121-168, 48 p.

Publisher

Research Center of the Islamic Sciences and Civilization

Publication Date

2019-01-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

48

Main Subjects

Islamic Studies

Topics

Abstract AR

تقوم المنظمات الخيرية على اختلاف توجهاتها و أهدافها وغاياتها باحتواء الألم الإنساني مهما كانت حدته و درجاته فهي تضمد الجريح و تداوي المريض و التكفكف دمعة اليتيم و الأرملة و تغيث الأفراد و الجماعات بعد تعرضهم لكوارث طبيعية أو مجاعات أو لحروب أو نزاعات عرقية أو طائفية فعمل المنظمات الخيرية له أبعاده الإنسانية و الاجتماعية المختلفة التي تؤتي ثمارها لا محالة على مستوى الفرد و المجتمعات.

و نظرا لوجود الكثير من المنظمات و المؤسسات الخيرية من دول و من مشارب عقدية مختلفة كثيرا ما يرتبط العمل الخيري بالدعوة لله لدى المسلمين أو بالتنصير لدى الإرساليات التنصيرية البروتستانتية أو الكاثوليكية و لو أخذنا إفريقيا مثلا وجدنا أن المنظمات الخيرية الإسلامية و النصرانية تتسابق و تتنافس لفعل الخير خاصة في البلدان التي تشهد أزمة المجاعة أو أزمات التصفيات العرقية و الطائفية من هنا يأتي سؤال الغاية من عمل الخير خاصة إذا علمنا أنا العمل الخيري و التطبيب و الإغاثة هي من الوسائل التي ينتهجها المنصرون منذ قرون لنشر الديانة النصرانية مما جعل البعض يشكك في غاية العمل الخيري الإسلامي وفي هدف وغاية المنظمات الإسلامية خاصة بعد تنامي ظاهرة الإرهاب و تسريب الأموال لصالح المنظمات الإرهابية و التي لبس بعضها عباءة العمل الخيري إضافة إلى الصورة السوداوية التي رسمتها وسائل التواصل الاجتماعي حول بعض المنظمات الخيرية ذات الطابع السياسي و الطائفي في أماكن مختلفة من العالم.

الإشكالية: مما يجعلنا نتساءل عن ماهية العمل الخيري في الإسلام فهل العمل الخيري غاية في حد ذاته وهل يعتبر العمل الخيري هدف بالنسبة للمنظمات و الهيئات الخيرية أم أنه غاية لنشر الإسلام و الدعوة إلى الله و إلى أي مدى تسهم المنظمات الخيرية في مراعاة مقاصد الإسلام و ما طبيعة العمل الخيري الذي تقوم به الإرساليات التنصيرية و ما الفرق بين مقاصد العمل الخيري عند المنظمات الخيرية الإسلامية و الإرساليات التنصيرية

American Psychological Association (APA)

شكيرب، آسيا. 2019. إشكالية المقاصد في العمل الخيري بين المنظمات الخيرية الإسلامية و الإرساليات التنصيرية في إفريقيا : هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية و الإرسالية الفرنسيسكانية نموذجا. مجلة العلوم الإسلامية و الحضارة،مج. 4، ع. 1، ص ص. 121-168.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1045701

Modern Language Association (MLA)

شكيرب، آسيا. إشكالية المقاصد في العمل الخيري بين المنظمات الخيرية الإسلامية و الإرساليات التنصيرية في إفريقيا : هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية و الإرسالية الفرنسيسكانية نموذجا. مجلة العلوم الإسلامية و الحضارة مج. 4، ع. 1 (كانون الثاني 2019)، ص ص. 121-168.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1045701

American Medical Association (AMA)

شكيرب، آسيا. إشكالية المقاصد في العمل الخيري بين المنظمات الخيرية الإسلامية و الإرساليات التنصيرية في إفريقيا : هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية و الإرسالية الفرنسيسكانية نموذجا. مجلة العلوم الإسلامية و الحضارة. 2019. مج. 4، ع. 1، ص ص. 121-168.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1045701

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1045701