دور حاضنات الأعمال في دعم و تنمية المؤسسات الصغيرة و المتوسطة : دراسة حالة الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب "ANSEJ" فرع-بومرداس

Other Title(s)

Case study of the national employment support agency "ANSEJ" Branch-Boumerdes

Time cited in Arcif : 
3

Joint Authors

سعدي فيصل
ابن شايب، محمد

Source

مجلة التنمية و الاستشراف للبحوث و الدراسات

Issue

Vol. 4, Issue 6 (30 Jun. 2019), pp.52-73, 22 p.

Publisher

Université Akli Mohand Oulhadj

Publication Date

2019-06-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

22

Main Subjects

Economy and Commerce

Topics

Abstract AR

على الرغم من الأهمية التي تتمتع بها المؤسسات الصغيرة و المتوسطة في خطة التنمية في الجزائر إلا أنها مازلت تعاني من عدة تعقيدات خاصة في بيئة الأعمال التي تتسم بالمنافسة و التغيرات التكنولوجية و الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية بالإضافة إلى مجموعة من التحديات المختلفة و من أبرز هذه التحديات بعث المشاريع و تحويل الفكرة المبدعة إلى مشروع قادر على النمو و الاستمرار.

ضمن هذا السياق تم اعتماد العديد من الآليات و المداخل الإستراتيجية لتعزيز بقاء و استدامة المشاريع الصغيرة و المتوسطة وقد خصصت هذه الدراسة للتركيز على حاضنات الأعمال التي تعمل على توفير الخدمات و التسهيلات و الدعم و المرافقة اللازمة لأصحاب المؤسسات الصغيرة و المتوسطة بهدف إعطائهم دفعا أوليا لتخطي مرحلة انطلاق مؤسساتهم و من ثم متابعتهم و تأهيلهم بالشكل الذي يجعل هذه المؤسسات الصغيرة و المتوسطة ترقى إلى مكانة المؤسسات الناجحة.

وفي سياق الاستفادة من التجارب الدولية الناجحة من خلال الاعتماد على حاضنات الأعمال لدعم المؤسسات الصغيرة و المتوسطة فإن تشخيصها في الجزائر أسفر عن حداثة التجربة فيها و عدم نضوجها وقد أخدنا الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب فرع بومرداس كنموذج لحاضنة أعمال.

American Psychological Association (APA)

ابن شايب، محمد وسعدي فيصل. 2019. دور حاضنات الأعمال في دعم و تنمية المؤسسات الصغيرة و المتوسطة : دراسة حالة الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب "ANSEJ" فرع-بومرداس. مجلة التنمية و الاستشراف للبحوث و الدراسات،مج. 4، ع. 6، ص ص. 52-73.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1045786

Modern Language Association (MLA)

ابن شايب، محمد وسعدي فيصل. دور حاضنات الأعمال في دعم و تنمية المؤسسات الصغيرة و المتوسطة : دراسة حالة الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب "ANSEJ" فرع-بومرداس. مجلة التنمية و الاستشراف للبحوث و الدراسات مج. 4، ع. 6 (حزيران 2019)، ص ص. 52-73.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1045786

American Medical Association (AMA)

ابن شايب، محمد وسعدي فيصل. دور حاضنات الأعمال في دعم و تنمية المؤسسات الصغيرة و المتوسطة : دراسة حالة الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب "ANSEJ" فرع-بومرداس. مجلة التنمية و الاستشراف للبحوث و الدراسات. 2019. مج. 4، ع. 6، ص ص. 52-73.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1045786

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1045786