فاعلية برنامج إرشادي قائم على استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب Web-Quest لتنمية وعي الأبناء بالمشاركة في إدارة الأولويات و علاقته بالمسئولية الاجتماعية

العناوين الأخرى

The effectiveness of a guiding program based on the Web Quest strategy through the web to develop the awareness of sons to share in the management of priorities and its relationship to social responsibility

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
1

المؤلفون المشاركون

متولي، دعاء عمر عبد السلام
الشاوري، عطيات محمود

المصدر

مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية

العدد

المجلد 2020، العدد 19 (31 يوليو/تموز 2020)، ص ص. 63-139، 77ص.

الناشر

رابطة التربويين العرب

تاريخ النشر

2020-07-31

دولة النشر

مصر

عدد الصفحات

77

التخصصات الرئيسية

العلوم التربوية

الموضوعات

الملخص AR

يهدف البحث الحالي إلي الكشف عن فاعلية برنامج إرشادي لتنمية وعي الأبناء بالمشاركة في إدارة الأولويات بأبعادها (تحديد الأولويات – الملكات الإنسانية – قوة الأهداف – التفاعل الإيجابي) و علاقته بالمسئولية الإجتماعية بأبعادها (المسئولية الشخصية- المسئولية الأسرية – المسئولية المجتمعية) وقد تكونت عينة البحث الأساسية من (220) طالب و طالبة في المرحلة العمرية من 14 سنة حتي عمر 17سنة تم إختيارهم بطريقة عمدية غرضية من طلاب مدارس المرحلة الثانوية العامةوذو مستويات إجتماعية و إقتصادية مختلفة و يشترط أن يكون الطالب مقيم داخل أسرته و ذلك لتقنين أدوات الدراسة و طبقت عليهم إستمارة البيانات العامة إستبيان مشاركة الأبناء في إدارة الأولويات إستبيان المسئولية الإجتماعية برنامج إرشادي قائم علي إستراتيجية الرحلات المعرفية لتنمية وعي الأبناء بالمشاركة في إدارة الأولويات و علاقته بالمسئولية الإجتماعية و قوامه (55) طالب و طالبة من نفس عينة البحث الأساسية و بنفس شروطها.

استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي و المنهج شبه التجريبي وقد توصلت نتائج البحث إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (01، 0) بين الأبناء أفراد عينة البحث الأساسية في مشاركة الأبناء في إدارة الأولويات بأبعادها الأربعة (تحديد الأولويات – الملكات الإنسانية – قوة الأهداف – التفاعل الإيجابي) تبعا لإختلاف متغيرات الدراسة (الجنس السن عمل الأم تعليم الأب تعليم الأم الدخل الشهري للأسرة) لصالح كل من الأطفال الذكورالسن الأكبرالأمهات العاملات المستويات التعليمية للوالدين الأعلي و لصالح مستوي الدخل الشهري المرتفع للأسرة كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (01، 0) بين الأطفال أفراد عينة البحث الأساسية في تنمية المسئولية الإجتماعية بأبعادها الثلاثة( المسئولية الشخصية – المسئولية الأسرية – المسئولية الإجتماعية) تبعا لإختلاف متغيرات الدراسة (الجنس السن عمل الأم تعليم الأب تعليم الأم الدخل الشهري للأسرة) لصالح كلا من الإناث السن الأكبر الأمهات العاملات المستويات التعليمية للوالدين الأعلي و لصالح مستوي الدخل الشهري المرتفع للأسرة كذلك إتضح وجود علاقة إرتباطية طردية ذات دلالة إحصائية تراوحت بين (05، 0) (01، 0) بين إدارة الأولويات بأبعادها و بين المسئولية الإجتماعية.

كما وجد أن مستوي تعليم الأم هو العامل الأكثر تأثيرا في تفسير التباين الكلي في إدارة الأولويات بنسبة مشاركة (81% ) كما وجد أيضا أن مستوي تعليم الأم هو العامل الأكثر تأثيرا في تفسير التباين الكلي في تنمية المسئولية الاجتماعية بنسبة مشاركة (74% ).

أكدت النتائج فاعلية البرنامج الإرشادي لتنمية وعي الأبناء أفراد عينة البحث التجريبية بالمشاركة في إدارة الأولويات لتنمية المسئولية الإجتماعية حيث وجدت فروق دالة إحصائيا عند مستوي دلالة (01، 0) بين متوسطات درجات أفراد العينة التجريبية قبل و بعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي.

مما يوضح فاعلية البرنامج القائم علي إستراتيجية الرحلات المعرفية الذي أكدت نتائج إختبار مربع إيتا وجود تأثير البرنامج من الحجم الكبير في تنمية وعي الأبناء أفراد عينة البحث التجريبية بالمشاركة في إدارة الأولويات لتنمية المسئولية الإجتماعية.

و توصي الدراسة بضرورة توعية الآباء و المربين و الأسرة بضرورة إتاحة الفرصة للأبناء بالمشاركة الفعالة داخل الأسرة و إكتساب مفاهيم و قدرات جديدة و كذلك مهارات حياتية مختلفة لما لها من أهمية في تنمية قدراتهم الإدارية في مواجهة مشاكلهم و ضغوطهم بإعتبارهم آباء وأمهات المستقبل تدعيم دور المسئولية الاجتماعية للأبناء في الإرتقاء بالمجتمع من خلال إدماجها في مناهج مراحل التعليم قبل الجامعي لتحقيق التوازن و الترابط المجتمعي.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

متولي، دعاء عمر عبد السلام والشاوري، عطيات محمود. 2020. فاعلية برنامج إرشادي قائم على استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب Web-Quest لتنمية وعي الأبناء بالمشاركة في إدارة الأولويات و علاقته بالمسئولية الاجتماعية. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية،مج. 2020، ع. 19، ص ص. 63-139.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1047619

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

متولي، دعاء عمر عبد السلام والشاوري، عطيات محمود. فاعلية برنامج إرشادي قائم على استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب Web-Quest لتنمية وعي الأبناء بالمشاركة في إدارة الأولويات و علاقته بالمسئولية الاجتماعية. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية ع. 19 (تموز 2020)، ص ص. 63-139.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1047619

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

متولي، دعاء عمر عبد السلام والشاوري، عطيات محمود. فاعلية برنامج إرشادي قائم على استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب Web-Quest لتنمية وعي الأبناء بالمشاركة في إدارة الأولويات و علاقته بالمسئولية الاجتماعية. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية. 2020. مج. 2020، ع. 19، ص ص. 63-139.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1047619

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1047619