المرجعيات الروائية للنوع الفلمي في الفن السينمائي

Other Title(s)

Narrative references for the film genre in cinematic art

Joint Authors

العسكري، حيدر فيصل كريم
ماهر مجيد إبراهيم

Source

حوليات آداب عين شمس

Issue

Vol. 48, Issue أ تموز / أيلول (30 Sep. 2020), pp.265-283, 19 p.

Publisher

Ain Shams University Faculty of Arts

Publication Date

2020-09-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

19

Main Subjects

Literature

Topics

Abstract AR

تضمن البحث الفصل الأول (الاطار المنهجي) مشكلة البحث و التي طرحت التساؤل الاتي: ماهي المرجعيات الروائية للنوع الفلمي في الفن السينمائي ثم أهمية البحث مع اهداف و حدود البحث، أما الفصل الثاني( الإطار النظري) فقد قسمه الباحث الى مبحثين المبحث الاول( النوع الروائي)، وفيه تمت دراسة أبرز الانواع الروائية باعتبارها مرجعية للنوع الفلمي، أما المبحث الثاني(النوع الفلمي) وفيه تمت دارسة الأنواع الفلمية التي انبثقت عن الانواع الروائية، و خرج الباحث بمجموعة من المؤشرات الناتجة من الإطار النظري و التي اعتمدها كأدوات لتحليل العينة (البحث)، اما الفصل الثالث(اجراءات البحث) و الذي تضمن منهج البحث، مجتمع البحث، عينة البحث اداة البحث وحدة التحليل، ثم تم تحليل عينة البحث وهما فيلمين(العطر) و (هاري بوتر) و بعد التحليل دون الباحث أبرز النتائج و من بينها: ظهرت الأنواع الفلمية وهي تعتمد على النوع الروائي في بناء السمات الأساسية للأحداث مكانيا وزمانيا إضافة إلى تجسيد الشخصيات و ما تقوم به من أفعال داخل الفيلم السينمائي، و انطلاقا من الإطار النظري و النتائج تم وضع الاستنتاجات التي جاءت على النحو التالي: هناك سبق إبداعي للنوع الروائي على النوع الفلمي و لكن هناك سبق إبداعي لتجسيد النص الروائي بشكل يثير الدهشة و الانبهار عما هو في النص الروائي و ختم البحث بقائمة المصادر التي تم الاعتماد عليها.

American Psychological Association (APA)

العسكري، حيدر فيصل كريم وماهر مجيد إبراهيم. 2020. المرجعيات الروائية للنوع الفلمي في الفن السينمائي. حوليات آداب عين شمس،مج. 48، ع. أ تموز / أيلول، ص ص. 265-283.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1054024

Modern Language Association (MLA)

العسكري، حيدر فيصل كريم وماهر مجيد إبراهيم. المرجعيات الروائية للنوع الفلمي في الفن السينمائي. حوليات آداب عين شمس مج. 48، ج. أ تموز / أيلول (2020)، ص ص. 265-283.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1054024

American Medical Association (AMA)

العسكري، حيدر فيصل كريم وماهر مجيد إبراهيم. المرجعيات الروائية للنوع الفلمي في الفن السينمائي. حوليات آداب عين شمس. 2020. مج. 48، ع. أ تموز / أيلول، ص ص. 265-283.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1054024

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1054024