الأعمال التلفزيونية التسجيلية كآلية للوقاية و التوعية ضد مخاطر الأوبئة المعدية في زمن جائحة كورونا : قراءة تحليلية في محتوى سلسلة "Pandemic "الأمريكية التسجيلية

Other Title(s)

Documentary T.V series as a method of prevention and awareness against infectious epidemics in the age of Coronavirus pandemic

Joint Authors

ابن شراد، محمد أمين
نهاري، عبد القادر

Source

مجلة آفاق سينمائية

Issue

Vol. 8, Issue 1 (s) (28 Feb. 2021), pp.54-72, 19 p.

Publisher

Université d'Oran 1 Ahmed Ben Bella Faculté des Lettres des Arts Répertoire et Archivage des Films Révolutionnaire Dans le Cinéma Algérien

Publication Date

2021-02-28

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

19

Main Subjects

Media and Communication

Topics

Abstract AR

يهدف هذا المقال العلمي إلى الإجابة عن إشكالية توظيف الأفلام و السلاسل التلفزيونية التسجيلية المنتجة خلال السنوات الأخيرة كأداة للتوعية من الأوبئة و مخاطرها خاصة مع الانتشار الكبير الذي يعرفه العالم لفيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

و باعتماد منهج تحليلي لمحتوى سلسلة بانادميك الوثائقية الأمريكية المرتبطة بموضوع دراستنا تم رصد دور هذه السلسلة في تقديم النصائح الوقائية و التفسيرية لتفادي الإصابة بالعدوى و التعامل مع آثار انتشار المرض و تفشيه.

وقد خلصت الدراسة إلى أن هذه السلسلة التسجيلية نجحت و إلى حد كبير في أن تحل محل الأدوات التثقيفية التقليدية التي يستعين بها من يبحثون عن أجوبة خلال مثل هذه الأزمات بفضل الميزات الإقناعية التي تتمتع بها الأعمال التسجيلية و التي شكلت مصدرا قيما للتوعية والوقاية من الأوبئة المشابهة للوباء المستجد.

Abstract EN

This scientific article is an attempt to reach an objective answer on a issue centered on the employment of the documentary series produced during the last years as a tool of prevention and awareness against infectious epidemics in the age of Coronavirus pandemic.

Monitoring the most important advices that took place on the “PANDAMIC” american documentary series, and how to deal with it from different aspects.

This study proves that documentary series can replace the traditional tools and sources of health information due to it persuasion features

American Psychological Association (APA)

ابن شراد، محمد أمين ونهاري، عبد القادر. 2021. الأعمال التلفزيونية التسجيلية كآلية للوقاية و التوعية ضد مخاطر الأوبئة المعدية في زمن جائحة كورونا : قراءة تحليلية في محتوى سلسلة "Pandemic "الأمريكية التسجيلية. مجلة آفاق سينمائية،مج. 8، ع. 1 (s)، ص ص. 54-72.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1062496

Modern Language Association (MLA)

ابن شراد، محمد أمين ونهاري، عبد القادر. الأعمال التلفزيونية التسجيلية كآلية للوقاية و التوعية ضد مخاطر الأوبئة المعدية في زمن جائحة كورونا : قراءة تحليلية في محتوى سلسلة "Pandemic "الأمريكية التسجيلية. مجلة آفاق سينمائية مج. 8، ع. 1 (عدد خاص) (شباط 2021)، ص ص. 54-72.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1062496

American Medical Association (AMA)

ابن شراد، محمد أمين ونهاري، عبد القادر. الأعمال التلفزيونية التسجيلية كآلية للوقاية و التوعية ضد مخاطر الأوبئة المعدية في زمن جائحة كورونا : قراءة تحليلية في محتوى سلسلة "Pandemic "الأمريكية التسجيلية. مجلة آفاق سينمائية. 2021. مج. 8، ع. 1 (s)، ص ص. 54-72.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1062496

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 69-71

Record ID

BIM-1062496