دور القيادة الروحية في تعزيز الثقة التنظيمية : دراسة اختبارية في كلية الاقتصاد بجامعة المسيلة

Other Title(s)

The role of spiritual leadership in promoting organizational trust

Time cited in Arcif : 
1

Author

يوسفي، كمال

Source

أبحاث اقتصادية و إدارية

Issue

Vol. 13, Issue 1 (30 Jun. 2019), pp.37-60, 24 p.

Publisher

University Mohamed Khider Biskra Faculty of Economics Commerce and Management Laboratory Financial Banking and Manement

Publication Date

2019-06-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

24

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

يستهدف البحث التعرف على دور القيادة الروحية و أبعادها (الرؤية و الأمل / الإيمان و حب الإيثار) في تعزيز الثقة التنظيمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في كلية الاقتصاد بجامعة المسيلة منطلقا من فرضية بحثية مفادها : توجد علاقة و أثر لأبعاد القيادة الروحية على الثقة التنظيمية.

و لتحقيق أهداف البحث تم تطوير استبانة لجمع البيانات وزعت على عينة عشوائية مكونة من (30) عضوا تدريسا في الكلية المبحوثة.

و بعد تحليل البيانات بالاستعانة بعدد من الوسائل و الأدوات الإحصائية المتمثلة بالإحصاء الوصفي و الانحراف المعياري و معامل الارتباط و الانحدار تم التوصل إلى عدد من النتائج أهمها وجود علاقة ارتباط و تأثير بين القيادة الروحية و الثقة التنظيمية.

و في ضوء هذه النتائج صيغت مجموعة من التوصيات أهمها ضرورة تعزيز الثقة التنظيمية من خلال تعزيز الاهتمام بالقيم الروحية و المبادئ الأخلاقية للقيادة.

Abstract EN

The research aims to identify the role of spiritual leadership in enhancing organizational trust from the point of view of the faculty members of the Faculty of Economics at the University of M'sila.

To achieve the goal, a questionnaire was distributed to a random sample of (30) teaching members in the investigated college.

Following the analysis of the data, a number of results were reached, the most important of which were: a relationship of correlation and influence between spiritual leadership and organizational trust.

American Psychological Association (APA)

يوسفي، كمال. 2019. دور القيادة الروحية في تعزيز الثقة التنظيمية : دراسة اختبارية في كلية الاقتصاد بجامعة المسيلة. أبحاث اقتصادية و إدارية،مج. 13، ع. 1، ص ص. 37-60.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1062531

Modern Language Association (MLA)

يوسفي، كمال. دور القيادة الروحية في تعزيز الثقة التنظيمية : دراسة اختبارية في كلية الاقتصاد بجامعة المسيلة. أبحاث اقتصادية و إدارية مج. 13، ع. 1 (حزيران 2019)، ص ص. 37-60.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1062531

American Medical Association (AMA)

يوسفي، كمال. دور القيادة الروحية في تعزيز الثقة التنظيمية : دراسة اختبارية في كلية الاقتصاد بجامعة المسيلة. أبحاث اقتصادية و إدارية. 2019. مج. 13، ع. 1، ص ص. 37-60.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1062531

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1062531